عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاحتلال الإسرائيلي يقصف بالمدفعية مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

غزة
غزة

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها المدفعي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

حصيلة العدوان على غزة 

وفي وقتٍ سابقٍ، من يوم الأحد، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 40.405 شهداء، و93.468 مصابًا، منذ 7 أكتوبر الماضي.

ارتكاب 3 مجازر

وارتكبت قوات الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها المستشفيات 71 شهيدًا و112 مصابًا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام

وأشارت إلى أن آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقترح تموضع قواته داخل قطاع غزة إلى الجانب المصري

سلم وفد إسرائيلي رفيع المستوى خرائط مقترحة لتموضع قواته داخل قطاع غزة إلى الجانب المصري، وذلك خلال زيارة سرية للقاهرة يوم الجمعة. تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المكثفة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس. وتشمل الخرائط أيضًا مواقع القوات الإسرائيلية على محور فيلادلفيا بين مصر وغزة، مما يمهد الطريق لمناقشات أعمق حول سبل تنفيذ الاتفاق.

نقل الخرائط إلى حماس: خطوة نحو التوافق

من المتوقع أن يسلم الوسيط المصري هذه الخرائط إلى ممثلي حركة حماس، الذين من المقرر أن يصلوا إلى القاهرة مساء اليوم السبت لمناقشة نتائج المفاوضات. وأكدت حماس التزامها بما وافقت عليه في 2 يوليو/ تموز، وفقًا لإعلان بايدن وقرار مجلس الأمن. كما أشارت الحركة إلى جاهزيتها لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، داعيةً إلى الضغط على إسرائيل لإلزامها بتنفيذ البنود ووقف تعطيل التوصل إلى اتفاق نهائي.

جهود الوساطة الدولية: ضغوط مكثفة لوقف إطلاق النار

في إطار الجهود الدولية المكثفة، تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن ليلة الجمعة. أكد السيسي خلال الاتصال على ضرورة التوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أهمية إنهاء المعاناة الإنسانية المتفاقمة في القطاع وتجنيب المنطقة تداعيات خطيرة حال توسع الصراع. وجرى خلال الاتصال استعراض آخر تطورات جولة المفاوضات التي تستضيفها القاهرة، مع تأكيد الرئيسين على أهمية التزام الأطراف المعنية بإبداء المرونة لتذليل العقبات وإتمام الاتفاق.

تابع موقع تحيا مصر علي