عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوبا: هجمات الاحتلال الإسرائيلي على لبنان تؤدي إلى عواقب وخيمة

تحيا مصر

أكد وزير خارجية كوبا برونو رودريجيز باريا، الاثنين، أن هجمات إسرائيل على لبنان قد تؤدي إلى عواقب وخيمة وغير متوقعة في الشرق الأوسط.

وقال باريا عبر حسابه على منصة "إكس"، أن "إسرائيل تدفع بقوة نحو التصعيد الخطير للصراع في الشرق الأوسط بسبب الدعم العسكري المتزايد من جانب الولايات المتحدة".

وأضاف أن "الهجمات الأخيرة على لبنان قد تؤدي إلى عواقب وخيمة وغير متوقعة في المنطقة".

الهجوم على أهداف لحزب الله

وأفادت قوات الدفاع الإسرائيلية، في وقت سابق، أن طائرات مقاتلة إسرائيلية هاجمت أهدافا لـ حزب الله في لبنان، في 25 أغسطس، لإحباط هجوم صاروخي محتمل على إسرائيل.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت حالة الطوارئ في البلاد لمدة 48 ساعة، وفي وقت لاحق، تم إطلاق أكثر من 320 صاروخًا على إسرائيل من لبنان.

هجوم جزب الله

ومنذ قليل كشف حزب الله في لبنان، تفاصيل العملية العسكرية التي قام بها ردا على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي القيادي فؤاد شكر في بيروت.

ووفقا لبيان حزب الله، فقد تم استهداف قاعدة ميرون، ومربض نافيه زيف‏، وقاعدة جعتون، ومرابض الزاعورة، وقاعدة السهل، وثكنة كيلع، وثكنة يوأف، وقاعدة نفح، وقاعدة يردن، وقاعدة عين زيتيم، وثكنة راموت نفتالي، بـ 340 صاروخ كاتيوشا.

وشار حزب الله أن ذلك ضمن المرحلة الأولى من عملية يوم الأربعين ردّا على العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لـ بيروت والذي أدى إلى استشهاد القيادي فؤاد شكر وعدد من الأهالي من نساء وأطفال.

كما قال الحزب إنه شن أيضا هجوم جوي في عمق الاحتلال الإسرائيلي بعدد كبير من ‏المسيرات الهجومية استهدف قاعدتي عين شيمر (قاعدة للدفاع الجوي الصاروخي المتعدد الطبقات)، وجليلوت (قاعدة الاستخبارات العسكرية "أمان")، مشيرا أن ذلك ضمن المرحلة الثانية من العملية العسكرية.

الوضع الراهن في لبنان

علقت الباحثة السياسية الدكتورة إيمان شويخ الوضع الراهن بلبنان وهجوم الفجر وعلاقة تصريحات نتنياهو وإعلان حالة الطوارئ في تل أبيب بعد تصاعد الأحداث.

الباحثة السياسية: هجوم الفجر كان منسق بين حزب الله وإسرائيل

وقالت الباحثة السياسية، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر من برنامج الساعة السادسة تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع عبر شاشة الحياة، ان اعلان نتنياهو لحاله الطوارئ في تل ابيب له علاقه مباشرة بالهجمة التي شنها فجر اليوم على حزب الله في لبنان، واستهداف القاعدة العسكرية البعيدة نحو 100 كيلو متر عن الحدود اللبنانيه الاسرائيلي.
ورأت الباحثة السياسية، ان استهداف هذا القاعده العسكريه كان منسق بشكل غير مباشر بين إسرائيل وحزب الله من من خلال الرعاه الرسميين الذين يظهرون هذه الحرب وهي الولايات المتحدة الأمريكية وايران.
واضافت الباحثة السياسية، ان التصريحات والاخبار المتضاربه التي اتت بعد هذه الضربات والتي يعمل حسن نصر الله على تفنيدها في خطابه حيث كان يعمل لحزب الله على التاني والتريث ريسما يحدد هدف يستطيع من خلاله ان يصقر لمقتل القائد العسكري في حزب الله بالضاحيه الجنوبيه فؤاد شكر وجاءت في يوم الاربعين بالتزامن مع الاربعين الامام الحسين.

الباحثة السياسية توضح سبب عدم الرد الإيراني على إسرائيل حتى الآن


واكملت الباحثة السياسية، ان هذا الرد الذي اعتبرت اسرائيل حزب الله سبقه ضرب اسرائيلية استباقية كان شبه منسق وكاننا اليوم عدنا قبل استهداف المسؤول العسكري في حزب الله وقبل استهداف اسماعيل هنية في إيران.
وأضافت الباحثة السياسية، ان هذا الرد هو من اجل لتوفير الرد الإيراني لانها دائما ما تستخدم المساحات الاخرى لتبقى بمنع عن الاستهدافات الاسرائيليه وخصوصا استهداف المنشات النوويه الايرانية.

الباحثة السياسية توضح سبب تأخر حزب الله في الرد على إسرائيل بشأن اغتيال فؤاد شكر

وأشارت إلى تصريحات الامين العام لحزب الله حسن نصر الله، والتي كشف فيها سبب تاخر في الرد من اجل عدم عرقله المفاوضات في الدوحه او في القاهره ومن اجل تحييد المدنيين الاسرائيليين حتى انه حتى الان لا يستهدف المدنيين من الاسرائيليين مشيرا الى ان حزب الله دائما يعتبر الحرب النفسيه هي جزء من الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي