عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024 الموافق 10 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|إعلان حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد في جميع أنحاء إسرائيل

مجلس الحرب الإسرائيلي
مجلس الحرب الإسرائيلي - ارشيفية

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، بإعلان حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد في جميع أنحاء إسرائيل، وذلك في أعقاب التصعيد الحذر بين حزب الله وإسرائيل منذ فجر اليوم.

حالة طوارئ في إسرائيل 

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 48 ساعة اعتبارًا من الساعة 06:00 صباحًا  الأحد بعد أن شن الجيش الإسرائيلي ما أسماه ضربات استباقية في لبنان.

وقال جالانت في بيان أصدره مكتبه إن: "إعلان حالة الطوارئ يسمح للجيش الإسرائيلي بإصدار تعليمات لمواطني إسرائيل، بما في ذلك الحد من التجمعات وإغلاق المواقع التي قد يكون ذلك ضروريا".

يأتي هذا فيما أعلن حزب الله أنه أطلق 320 صاروخا على عمق إسرائيل في إطار "المرحلة الأولى" من الرد على اغتيال تل أبيب لزعيمه فؤاد شكر.

وجاء هذا الإعلان بعد وقت قصير من قيام الجيش الإسرائيلي بمهاجمة جنوب لبنان بغارة جوية واسعة النطاق وصفها بأنها "ضربة استباقية"، مدعيا أنها منعت حزب الله من شن هجوم.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن شخصا قتل في غارة إسرائيلية على سيارة في جنوب البلاد، وذكرت في بيان إن “غارة لطائرة إسرائيلية مسيرة على سيارة في بلدة الخيام أسفرت عن مقتل شخص". 

وأعلنت حركة أمل في لبنان في وقت لاحق مقتل أحد عناصر تابعة للحركة من بلدة الخيام.

يأتي ذلك، فيما قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن "يراقب عن كثب الأحداث في إسرائيل ولبنان". 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي شون سافيت في إن:" بايدن كان منخرطا مع فريقه للأمن القومي طوال المساء. وبناء على توجيهاته، كان كبار المسؤولين الأميركيين يتواصلون بشكل مستمر مع نظرائهم الإسرائيليين".

وأكدت الولايات المتحدة إنها "ستواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الإسرائيلي أنه نفذ ضربات في لبنان.

هذا وأعلن حزب الله إنه أكمل "المرحلة الأولى" من ردها على اغتيال إسرائيل للقائد الأعلى للحزب في غارة على ضاحية بيروت الجنوبية الشهر الماضي.

استهداف حزب الله 11 موقع عسكري إسرائيلي 

وأضاف حزب الله أنه قصف 11 موقعا عسكريا إسرائيليا وأطلق أكثر من 320 صاروخا وأرسل طائرات بدون طيار إلى شمال إسرائيل.

وأشارت إلى أنها استهدفت "هدفا عسكريا خاصا محددا وكذلك منصات القبة الحديدية الإسرائيلية ومواقع أخرى"، لكن الرد الكامل سيستغرق "بعض الوقت".

وكان الجيش الإسرائيلي وجه إنذارا نهائيا لسكان جنوب لبنان لـ"المغادرة فورا" في رسالة باللغة العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي