عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الكهرباء تسدد نحو 30% من قيمة فاتورة الوقود الشهرية لوزارة البترول

البترول تنفق 32 مليار جنيه لشحنات الوقود لمحطات الكهرباء

وزارة البترول
وزارة البترول

  أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن توفير شحنات وقود لمحطات الكهرباء بقيمة تصل إلى 32 مليار جنيه خلال شهري يونيو ويوليو. 

وزارة البترول توفر وقودًا لمحطات الكهرباء المصرية بقيمة 32 مليار جنيه

تأتي هذه الجهود في ظل زيادة فاتورة الوقود بنسبة تصل إلى 7%، نتيجة التعاقدات الجديدة التي أبرمتها الوزارة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في ظل الظروف المناخية الراهنة.
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عن توفير شحنات كبيرة من الوقود لمحطات الكهرباء في البلاد، بلغت قيمتها حوالي 32 مليار جنيه، وذلك خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين. وكشف مسؤول حكومي أن فاتورة الوقود المورد شهدت زيادة تتراوح بين 5 و7% خلال هذه الفترة، نتيجة التعاقدات الخارجية التي أبرمتها الوزارة لسد الفجوة بين إنتاج واستهلاك الغاز والمازوت في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار المسؤول إلى أن الشحنات التي تم توفيرها تفي بجميع احتياجات محطات التوليد من الوقود اللازم لتشغيلها، مؤكداً أن وزارة البترول تورد المازوت لمحطات الكهرباء بسعر 2500 جنيه للطن، بينما يتم توريد الغاز الطبيعي بسعر 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، وهو أقل من تكلفة الإنتاج الفعلية التي تبلغ حوالي 1.25 دولار.

وزارة الكهرباء تسدد نحو 30% من قيمة فاتورة الوقود الشهرية لوزارة البترول

وأضاف المسؤول أن وزارة الكهرباء تسدد نحو 30% من قيمة فاتورة الوقود الشهرية لوزارة البترول، وكانت تأمل في زيادة هذه النسبة من خلال رفع أسعار الكهرباء بداية من يوليو، لكن تأجيل القرار إلى أغسطس حال دون تحقيق ذلك. وأكد أن قطاع الكهرباء يتلقى النصيب الأكبر من إمدادات الوقود، حيث يتم تخصيص 60% من الغاز الطبيعي لمرافق الكهرباء، وتزداد الحاجة لهذا الغاز خلال فصل الصيف.

وفي مؤتمر صحافي أواخر يونيو، أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، عن تخصيص 1.18 مليار دولار لتوفير المنتجات البترولية لمحطات الكهرباء. وأوضح المسؤول أن الوزارة توفر نحو 4.7 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً من الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى 870-900 مليون قدم مكعبة من الغاز الإسرائيلي، وتستورد بعض شحنات الغاز المسال لسد الفجوة الصيفية.

وأكد المسؤول أن وزارة البترول تضمن توفير 155 مليون متر مكعب مكافئ يومياً من الوقود بمختلف أنواعه حتى منتصف سبتمبر لضمان استقرار الشبكة القومية للكهرباء، مع إمكانية تعديل هذه الكميات بناءً على التغيرات في الأحمال.

تابع موقع تحيا مصر علي