عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة البترول تتبنى مشاريع الطاقة الشمسية لتحل محل السولار في آبار الإنتاج

البترول
البترول

أعلنت الهيئة المصرية العامة للبترول عن نجاح مشاريع جديدة تعتمد على الطاقة الشمسية بدلاً من السولار لتشغيل آبار الإنتاج في مناطق مختلفة، بما في ذلك مواقع شركات نوربتكو وبتروفرح في الصحراء الغربية، وأوسوكو في الصحراء الشرقية.

نجاح مشاريع جديدة تعتمد على الطاقة الشمسية 

تأتي هذه المبادرة في إطار التزام وزارة البترول، تحت قيادة وزيرها المهندس كريم بدوي، بتحقيق أهداف خفض الانبعاثات وتحويل مصادر الطاقة في المواقع البترولية. وقد أشرفت لجنة من المختصين على تنفيذ هذه المشاريع، بتكليف من الرئيس التنفيذي للهيئة، الجيولوجي علاء البطل.

وأوضحت الوزارة أن المشاريع تضمنت استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل مضخات الرفع الصناعي في الآبار، وذلك وفقاً لتصور اللجنة الذي يهدف إلى تعزيز التوسع في هذا النوع من المشاريع. يُتوقع أن تحقق هذه المشاريع وفراً سنوياً يصل إلى حوالي 4.3 مليون جنيه من تكاليف السولار، مما يسمح باسترداد تكلفة الاستثمار خلال عام ونصف إلى عامين.

تقليل الانبعاثات البيئية من خلال استبدال السولار بطاقة نظيفة 

كما ساهمت المشاريع في تقليل الانبعاثات البيئية من خلال استبدال السولار بطاقة نظيفة ومتجددة، حيث يُقدر خفض الانبعاثات الناتج عن هذه المشاريع بنحو 420 طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون. ولذلك، تُعد الهيئة التوسع في استخدام الطاقة الشمسية ضمن أولوياتها نظراً للفوائد الاقتصادية والبيئية الكبيرة التي تترتب على هذه المبادرات.

تتكون اللجنة المشرفة على هذه المشاريع من فريق متنوع من النيابات المتخصصة، بما في ذلك التخطيط والمشروعات والبيئة والأمن الصناعي والإنتاج، برئاسة المهندس أحمد غسان مساعد نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشروعات، والدكتورة هند صالح مدير عام حماية البيئة، إلى جانب المهندسين محمد طلعت وياسر نجاتي، المتخصصين في ترشيد الطاقة.

وفي وقت سابق، التقي المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس هاني عصمت الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس  الماليزية  في مصر، وتم بحث المشروعات والاستثمارات المشتركة لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من البحر المتوسط وذلك من خلال مشروعي المرحلة العاشرة والحادية عشر لتنمية حقول غرب الدلتا العميق للغاز الطبيعي والتي تشارك فيها بتروناس مع شركة شل العالمية حيث يتواصل العمل حاليا في المرحلة العاشرة مع شركة شل العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي