عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحت سن الأربعين .. نصائح هامة للحفاظ على صحة عينيك

صحة العين
صحة العين

على الرغم من أن أعيننا هي أحد الأعضاء الأكثر حيوية في الجسم، إلا أننا غالبًا ما نتجاهلها في أنشطتنا اليومية، وبسبب اعتمادنا على الشاشات والإضاءة الاصطناعية، أدت أنماط الحياة الحديثة إلى ظهور عادات قد تؤدي بمرور الوقت إلى تدهور وإجهاد رؤيتنا، ورغم أن العديد من هذه السلوكيات تبدو غير ضارة في البداية، إلا أنها إذا تُركت دون علاج، فقد تتسبب في مشاكل طويلة الأمد في الرؤية.

نصائح لصحة العين

ويقول الدكتور شيبال بهارتيا، المدير السريري لطب العيون ومدير برنامج التوعية المجتمعية والعافية في مستشفيات مارينجو آسيا في جوروجرام: "قد تكون الشكاوى الشائعة مثل الصداع أو جفاف العين المزمن أو إجهاد العين مؤشرات مبكرة لمشاكل العين الأكثر خطورة، إذا تم تجاهل هذه العلامات، فقد تتطور أمراض أكثر خطورة.

 استشر خبير رعاية العيون للحصول على المساعدة إذا كنت تعاني من انزعاج مستمر أو تغيرات في رؤيتك حتى تتمكن من التعامل مع أي مشاكل قبل أن تتفاقم" حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وتابع إن الجسم السليم فقط هو الذي يمكنه دعم صحة العينين. كما أن ارتفاع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على العينين. ويزداد خطر إصابة مرضى السكري بإعتام عدسة العين، والزرق، واعتلال الشبكية السكري، والتهابات العين، إن الحفاظ على ضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول بشكل صارم أمر ضروري لصحة العين ".

لضمان الرؤية المثالية وتحديد المؤشرات المبكرة لمشاكل العين، فإن إجراء فحوصات العين الروتينية أمر ضروري. يتجاهل غالبية الناس هذه الفحوصات، معتقدين أن بصرهم جيد، ولا يدركون أن بعض الأمراض قد لا تظهر أعراضها في البداية. علاوة على ذلك، قد تتفاقم المشكلة إذا لم يتم ارتداء النظارات الطبية، لذلك، للكشف عن مثل هذه المشاكل في وقت مبكر، قم بإجراء فحوصات العين الشاملة كل عامين على الأقل إذا كنت تحت سن الأربعين، وكل عام بعد ذلك.

في كثير من الأحيان، نستخدم الأدوية الموصوفة لأصدقائنا أو أفراد الأسرة بدلاً من الذهاب إلى طبيب العيون. تزودنا الصيدليات المحلية أحيانًا بـ "قطرات العين العادية" لتخفيف التهيج أو عدم الراحة. غالبًا ما تحتوي قطرات العين هذه على الستيرويدات، إنها رخيصة الثمن وتوفر الراحة على الفور، ولكنها تسبب ضررًا كبيرًا بمرور الوقت، لذلك، تأكد من استشارة طبيب العيون الخاص بك قبل استخدام قطرات العين. ومع ذلك، يمكنك استخدام قطرات العين المرطبة الخالية من المواد الحافظة (الدموع الاصطناعية) دون استشارة، ولكن يرجى استشارة طبيب العيون الخاص بك إذا استمر التهيج أو تفاقم.

تابع موقع تحيا مصر علي