عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 نصائح لمساعدتك في التخلص من التعب .. تعرف عليها

تحيا مصر

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن من أكثر من مجرد صعوبة في التنفس، يُعد التعب أحد الأعراض الشائعة والصعبة التي يمكن أن تؤثر على صحتهم الجسدية والعاطفية، يمكن أن يجعل هذا التعب المستمر حتى أبسط المهام تبدو مرهقة وتؤثر على جودة الحياة اليومية. 

لحسن الحظ، هناك استراتيجيات للمساعدة في إدارة التعب المرتبط بمرض الانسداد الرئوي المزمن وتعزيز مستويات الطاقة، نستعرضها في هذا التقرير والذي رصدها موقع تحيا مصر.

أشارت دراسة أن التعب المرتبط بمرض الانسداد الرئوي المزمن يشكل تحديًا أكبر بكثير للمرضى جسديًا وعقليًا مقارنة بالنعاس البسيط، فهو يؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية، ويضعف الأداء البدني، ويؤثر على صحتهم العاطفية، وفقًا لـذا لانسيتوتشير التقديرات إلى أن 50-70% من الأفراد المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن يعانون أيضًا من التعب.

النوم الجيد

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم المريح أمرًا بالغ الأهمية لإدارة التعب، يمكن أن يتداخل مرض الانسداد الرئوي المزمن مع جودة النوم بسبب صعوبات التنفس أو السعال أو الأعراض الأخرى ذات الصلة. لتحسين جودة النوم،نظافة النوممن المهم وضع جدول نوم منتظم من خلال الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، يجب عليك تهيئة بيئة نوم مريحة من خلال التأكد من أن غرفة نومك باردة ومظلمة.

الحفاظ على الطاقة

تتمثل إحدى الطرق الفعّالة لإدارة التعب الناتج عن مرض الانسداد الرئوي المزمن في ممارسة تقنيات تنظيم وتيرة العمل والحفاظ على الطاقة، يمكنك تقسيم مهامك اليومية إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة وأخذ فترات راحة منتظمة لتجنب الإجهاد المفرط. 

ابدأ بتحديد أولويات المهام الأكثر أهمية وتوزيعها على مدار اليوم لموازنة مستويات الطاقة لديك، يمكن أن يساعد استخدام أدوات وتقنيات توفير الطاقة، مثل الجلوس أثناء أداء المهام أو استخدام الأجهزة المساعدة، في تقليل الضغط على جسمك.

النشاط البدني

 أن الأمر قد يبدو غير منطقي، إلا أن ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الطاقة لديك، تعمل التمارين الرياضية على تقوية عضلاتك وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتعزيز القدرة على التحمل بشكل عام، مما قد يخفف من التعب، ابدأ بـتمارين ذات تأثير منخفضمثل المشي، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، ثم قم بزيادة شدتها تدريجيًا مع تحسن لياقتك البدنية.

تابع موقع تحيا مصر علي