عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

احذر .. القلق والاكتئاب يصيبك بمرض خطير

القلق والاكتئاب
القلق والاكتئاب

كشفت دراسة رائدة عن وجود صلة مهمة بين الاضطرابات الصحية العقلية وزيادة خطر الإصابة بحالات تخثر الدم، وعلى وجه التحديد، تشير الدراسة إلى أن الأفراد الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب يواجهون خطرًا أعلى بنسبة 50% تقريبًا للإصابة بالجلطة الوريدية العميقة (DVT)، وهي حالة خطيرة تتشكل فيها جلطات الدم في الأوردة العميقة.

وبحثت الدراسة التي أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة في الآليات وراء هذا الخطر المرتفع، ولعبت صور الدماغ دورًا حاسمًا، حيث كشفت أن زيادة نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر والالتهاب - وهو أمر شائع لدى الأفراد الذين يعانون من القلق والاكتئاب - كانت عوامل رئيسية تدفع إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

الرابط بين الصحة العقلية والجلطات 

قام الباحثون بتحليل بيانات من أكثر من 110 ألف مشارك لاستكشاف الروابط بين اضطرابات الصحة العقلية وخطر الإصابة بالجلطة الوريدية العميقة، ومن بين هؤلاء، خضعت مجموعة فرعية أصغر من 1520 فردًا لتصوير دماغي مفصل. وكانت النتائج مثيرة للقلق: فخلال فترة متابعة لأكثر من ثلاث سنوات، أصيب 1781 مشاركًا (أو 1.5٪ من الإجمالي) بالجلطة الوريدية العميقة.

وجدت الدراسة أن الإصابة بالقلق أو الاكتئاب كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة بنسبة 50% تقريبًا. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن الأفراد الذين يعانون من كلتا الحالتين كانوا يواجهون خطرًا أعلى بنسبة 70%. وهذا يحدد بوضوح القلق والاكتئاب كعوامل خطر قوية للإصابة بجلطات الأوردة العميقة، مما يؤكد على الحاجة إلى معالجة الصحة العقلية ليس فقط من أجل الرفاهية النفسية ولكن أيضًا من أجل الصحة البدنية.

وقد قدمت صور الدماغ مزيدًا من الرؤى حول الأسباب الكامنة وراء هذا الخطر المتزايد، وأظهرت الفحوصات زيادة النشاط المرتبط بالتوتر والالتهاب في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب، ومن المعروف أن هذه العوامل تساهم في تكوين جلطات الدم، مما يسلط الضوء على التفاعل المعقد بين الصحة العقلية والجسدية.

كان متوسط أعمار المشاركين في الدراسة 58 عامًا، وكان 57% منهم من النساء. والجدير بالذكر أن 44% من المشاركين لديهم تاريخ من الإصابة بالسرطان، وهو عامل خطر معروف لكل من الاكتئاب وتجلط الدم، ومع ذلك، حتى بعد تعديل السرطان، ظلت النتائج متسقة، مما يؤكد التأثير المستقل للقلق والاكتئاب على خطر الإصابة بالجلطة الوريدية العميقة.

تابع موقع تحيا مصر علي