عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صيام يوم عرفة .. 5 نصائح عند السحور لحمايتك من التعب والارهاق

سحور ليلة عرفة
سحور ليلة عرفة

يصوم جميع المسلمين يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وثبت في فضل صيام يوم عرفة أن يكفر ذنوب سنتين، وفي هذا العام، يتوافق يوم عرفة مع يوم به طقس حار لذلك يجب وضعها في الإعتبار عند السحور حتى لا تشعر بالتعب.

ورصد موقع تحيا مصر النصائح الهامة التي يجب وضعها في الإعتبار عند السحور لصيام يوم عرفة.

سحور لصيام يوم عرفة 

نصح خبراء التغذية ببعض التعليمات لتجنب العطش والارهاق عند صيام يوم عرفة في الطقس الحار، ومن الأفضل عدم الخروج من المنزل نهائيا..

1- تناول البروتين 

يعد البروتين عنصرًا غذائيًا مهمًا لأنه يساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها، ولكن الأهم من ذلك خلال شهر رمضان أنه يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبة.

 إن إضافة البروتين إلى وجبة السحور سيضمن لك الشعور بالشبع لفترة أطول أثناء الصيام. تشمل أمثلة الأطعمة البروتينية ما يلي: بيض، زبادي يوناني، فول.

2. اختر الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة

الكربوهيدرات هي التي تمدك بالطاقة، وكثير من الناس يقعون في خطأ تناول الكربوهيدرات البسيطة أثناء السحور (أي الحبوب السكرية والخبز الأبيض) وسيشعرون بالجوع والتعب بعد فترة وجيزة. 

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف مما يعني أنه سيتم امتصاص الطاقة بشكل أبطأ في الجسم مما يساعدك على الشعور بالشبع والنشاط لفترة أطول. 

من أمثلة الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة ما يلي: الخبز والحبوب الكاملة، دقيق الشوفان، الكينوا .

3. تناول الدهون الصحية

ستساعدك الدهون الصحية أيضًا على الشعور بالشبع والرضا طوال اليوم، وهي جزء مهم من النظام الغذائي المتوازن. من أمثلة الدهون الصحية ما يلي: افوكادو، زبدة البندق، المكسرات والبذور.

4. أضف الفاكهة/الخضار إلى كل سحور

تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الألياف، وتحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن. تحتوي بعض الفواكه/الخضار أيضًا على نسبة عالية من الماء مما يساعد على ترطيب جسمك أثناء الصيام.

 من أمثلة الفواكه/الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، بطيخ، فراولة، خيار، خس.

5. شرب الماء 

لتجنب الجفاف طوال فترة الصيام، من المهم التأكد من شرب كمية كافية من الماء عند السحور، اهدف إلى تناول ما لا يقل عن 2-3 أكواب من الماء أثناء تناول السحور.

تابع موقع تحيا مصر علي