عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة اليوم لاستكمال مفاوضات غزة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أنه من المقرر أن يصل اليوم السبت وفد من حركة حماس لاستكمال مباحثات وقف إطلاق النار في غزة

جولة جديدة من مفاوضات غزة 

ومنذ انهيار هدنة نوفمبر، عقدت جولات من المفاوضات بوساطة مصرية قطرية وأمريكية من أجل العمل على وقف فوري لإطلاق النار في القطاع، إلا أنه حتى الآن لا تزال هناك فجوات بين إسرائيل وحماس من أجل الاتفاق على صفقة تفضي إلى وقف الحرب، وسط تعنت نتنياهو على تنفيذ شروط لا ترضي حماس فحسب وإنما في الداخل الإسرائيلي حيث أعرب العديد من المسؤولين الإسرائيليين عن غضبهم بأن نتنياهو يسعى لعرقلة المفاوضات والمماطلة ويساهم في قتل المزيد من الرهائن المحتجزين ولا يعبأ بحياتهم باستمرار هذه الحرب. 

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي أكدا تمسكهما بشروطهم لعقد أي اتفاق مع إسرائيل، بما يشمل الوقف الشامل للحرب على قطاع غزة والانسحاب الكامل لجيش الإسرائيلي وبدء إعمار القطاع وإنهاء حصاره مع إبرام صفقة تبادل جادة.

يأتي ذلك فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين قولهم أن الولايات المتحدة تعمل على تقليص فجوات في المباحثات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة 

وبحسب الهيئة العبرية، فإن المقترح الأمريكي، الذي قالت إنه سيشكل الأساس لقمة الأحد في القاهرة، يتضمن تقليص عدد القوات الإسرائيلية التي ستتواجد في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بشكل ملحوظ، بحيث يبقى عدد قليل من نقاط المراقبة. 

إلى جانب دزيادة عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم من قبل حركة حماس كل أسبوع.

الجدير بالذكر أن المقترح الأصلي ينص على إطلاق سراح 3 رهائن أسبوعيا، بينما في الاقتراح الحالي ارتفع العدد إلى 4 وذلك مقابل تخفيض كبير في عدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، والذي سيكون لإسرائيل حق النقض عليه.

وذكرت الهيئة أنه "من المنتظر أن تسلم مصر لحركة حماس، الأحد، الاقتراح الجديد بشأن معبر رفح ومحور فيلادلفيا"، مشيرة إلى أن القاهرة "مارست ضغوطًا شديدة على حماس للمشاركة في القمة، الأحد".

قمة غزة في القاهرة 

ومن المقرر أن يشارك في مباحثات القاهرة، رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية الموساد دافيد برنياع، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، ورئيس المخابرات عباس كامل، ورئيس وزراء قطر ووزير الخارجية، محمد آل ثاني.

وأمس الجمعة، طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، سحب القوات الإسرائيلية من حدود غزة مع مصر، في إطار مرحلة أولية من اتفاق وقف إطلاق النار حتى يمكن مواصلة المحادثات.

وذكر موقع "أكسيوس" نقلاً عن 3 مسؤولين إسرائيليين، إن نتانياهو "قبل جزئيا طلب بايدن الذي ذكره في مكالمتهما، ووافق على التخلي عن موقع تسيطر عليه القوات الإسرائيلية عند الحدود بين مصر وغزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي