عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر خفية للسكر والدهون .. احذر تناولها

السكريات
السكريات

إذا كان الزبادي المنكه والكاتشب وحبوب الإفطار جزءًا من مشترياتك المعتادة من السوبر ماركت، فقد حان الوقت لتقييم اختياراتك الغذائية، حيث وجدت دراسة جديدة أن بعض الأطعمة التي تبدو صحية قد تخفي كميات كبيرة من السكر المضاف والدهون المشبعة فيها. 

أوصت إرشادات الحكومة الأمريكية الغذائية 2020-2025 للأمريكيين بالحد من السكر المضاف والدهون المشبعة إلى أقل من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية.

ومع ذلك، لا يستطيع الكثيرون اتباع هذه الإرشادات بسبب المصادر الخفية للسكر والدهون والملح التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان، إن تناول كميات زائدة من السكر والدهون كل يوم يمكن أن يعرضك لخطر أكبر للإصابة بمرض الكبد الدهني والسكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب حسب ما رصد موقع تحيا مصر 

مصادر خفية للسكر والدهون

إليك بعض المصادر الخفية للسكر التي تسبب لك المرض

حبوب الإفطار:

تحتوي حبوب الإفطار على الكثير من السكر، فقط لأنها تُروَّج لها على أنها صحية ومغذية لا يعني أنها لا تحتوي على سكر مخف، إن تناول هذا العنصر بانتظام في وجبة الإفطار يمكن أن يجعلك عرضة لمجموعة من الأمراض.

المشروبات السكرية:

قد يتم إخفاؤها على أنها مشروبات دايت أو عصائر فواكه لتبدو أصلية وآمنة. لكنها ليست كذلك نظرة واحدة على ملصق الطعام ستكشف عن جميع المصادر المخفية للسكر فيها. حتى الإفراط في تناول المحليات الصناعية يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، تحتوي المشروبات مثل المشروبات الباردة ومشروبات الطاقة والعصائر والعصائر على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تعرض صحة قلبك للخطر.

الكاتشب أو الصلصات :

تحتوي أي نوع من أنواع الصلصات التي تستخدمها في طعامك على كمية كبيرة من السكر. الكاتشب والمايونيز وصلصة المكرونة وما إلى ذلك، مليئة بالسكر لإضفاء النكهة عليها.

الزبادي المنكه:

الزبادي صحي، لكن النسخة المنكهة منه عادة ما تكون محملة بالسكر. قد تحتوي بعض ماركات الزبادي على كمية من السكر تعادل كمية الحلوى. يحتوي الزبادي المنكه على كمية زائدة من السكر، مما قد يجعلك مريضًا.

المكسرات: 

تحتوي المكسرات والبذور على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة لصحتك العامة، ومع ذلك، عليك اختيار المكسرات بحكمة. المكسرات المملحة ممتعة للمضغ، لكنها تحتوي على الكثير من الدهون، وهو أمر غير جيد لصحتك.

منتجات الألبان: 

قد تحتوي بعض منتجات الجبن على كمية زائدة من الدهون. على الرغم من أنها مصدر جيد للكالسيوم، إلا أنها قد تجعلك مريضًا إذا تم استهلاكها بكميات زائدة.

المخبوزات: 

تحتوي المعجنات والخبز والكحك والكرواسون والكعك على كميات كبيرة من الدهون والسكر، وهو المزيج القاتل الذي يمكن أن يسبب السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها.

 

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي