عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لو بتعمل دايت .. 3 بدائل للأرز الأبيض

الأرز الأبيض
الأرز الأبيض

عند محاولة إنقاص الوزن أو التحكم في مستويات السكر في الدم ، فإن تقليل تناول الكربوهيدرات غالبًا ما يكون استراتيجية أساسية، الأرز التقليدي، على الرغم من كونه مغذيًا، يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما قد يعيق فقدان الوزن ويؤثر على التحكم في نسبة السكر في الدم.

هناك العديد من البدائل منخفضة الكربوهيدرات التي يمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك الصحية دون التضحية بالنكهة أو الملمس حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

بدائل الأرز الأبيض للتحكم في الوزن

إليك نظرة على ثمانية بدائل فعّالة للأرز منخفضة الكربوهيدرات لتضمينها في خطة إنقاص الوزن الخاصة بك.

الأرز الأسود

يُعرف الأرز الأسود أيضًا بالأرز المحظور، وهو عبارة عن حبوب كاملة ذات لون غني عميق ونكهة جوزية. وعلى الرغم من أنه ليس منخفض الكربوهيدرات مثل بعض البدائل الأخرى، إلا أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية، الأرز الأسود غني بالأنثوسيانين، وهي مضادات الأكسدة القوية التي تمنحه لونه الداكن وتساهم في صحة القلب وتقليل الالتهابات.

غالبًا ما يتم الاحتفاء بالكينوا باعتبارها غذاءً خارقًا نظرًا لمحتواها العالي من البروتين ومجموع الأحماض الأمينية الكاملة، ورغم أنها لا تحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الكربوهيدرات، إلا أنها تقدم فوائد غذائية أفضل مقارنة بالأرز التقليدي، الكينوا بروتين كامل، مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، وهو أمر نادر في الأطعمة النباتية.

الشعير

هو حبوب غنية بالعناصر الغذائية ذات ملمس مطاطي ونكهة جوزية. إنه ليس منخفض الكربوهيدرات بشكل كبير ولكنه يقدم فوائد صحية كبيرة،  يُعرف الشعير بمحتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، وخاصة بيتا جلوكان، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

يحتوي كوب من الشعير المطبوخ على حوالي 44 جرامًا من الكربوهيدرات ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن.

هو حبوب غنية بالعناصر الغذائية ذات ملمس مطاطي إنه ليس منخفض الكربوهيدرات بشكل كبير ولكنه يقدم فوائد صحية كبيرة، يُعرف الشعير بمحتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، وخاصة بيتا جلوكان، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

الأرز الأحمر

هو نوع من الأرز الكامل الذي يتميز بلون بني محمر بسبب محتواه العالي من الأنثوسيانين، جانب فريد: توفر الصبغة الحمراء في الأرز الأحمر خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد في مكافحة الالتهابات والإجهاد التأكسدي، حيث يحتوي كوب من الأرز الأحمر المطبوخ على حوالي 45 جرامًا من الكربوهيدرات ولكنه غني بالألياف والحديد وفيتامينات ب.

تابع موقع تحيا مصر علي