عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 شهداء و6 جرحى في غارات إسرائيلية على جنوب لبنان

هجوم إسرائيلي على
هجوم إسرائيلي على جنوب لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل أربعة أشخاص جراء غارتين إسرائيليتين استهدفتا جنوب لبنان، في وقت أعلن فيه حزب الله عن إطلاق "صليات مكثفة من الصواريخ" ومسيّرات انقضاضية ضد مواقع للجيش الإسرائيلي. هذه التطورات تأتي في سياق التصعيد المستمر بين الطرفين منذ الثامن من أكتوبر، غداة بدء الحرب في قطاع غزة عقب هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس على جنوب إسرائيل.

تصعيد مستمر: حزب الله يرد على الغارات الإسرائيلية

رد حزب الله على الغارات الإسرائيلية الأخيرة بإطلاق صواريخ كاتيوشا ومسيّرات انقضاضية على مواقع عسكرية إسرائيلية، بما في ذلك مقر قيادة فرقة الجولان 210 في ثكنة نفح ومقر فوج المدفعية ولواء المدرعات التابع للفرقة 210 في ثكنة يردن. وأكد الحزب في بيان أن هذا الرد جاء بعد اعتداء إسرائيلي على منطقة البقاع شرق لبنان، حيث استهدفت غارة إسرائيلية "مخازن أسلحة تابعة لحزب الله"، وفقًا لمصدر مقرب من الحزب.

التوترات الحدودية: مخاوف من اتساع نطاق النزاع

التصعيد الحالي يأتي في أعقاب اغتيال القيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، بضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما زاد من حدة التوترات بين الطرفين. منذ ذلك الوقت، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل يومي، مما يثير المخاوف من احتمال اتساع نطاق النزاع ليشمل مناطق أخرى في الشرق الأوسط.
 

إسرائيل تعلن اعتراض أهداف جوية وصواريخ من لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء أنه رصد إطلاق حوالي 115 صاروخًا من لبنان، مضيفًا أنه تمكن من اعتراض بعض هذه الصواريخ بالإضافة إلى "أهداف جوية مشبوهة" عبرت من لبنان. يأتي هذا التطور في ظل تحذيرات دولية من تصاعد النزاع وتأثيره على استقرار المنطقة.

خسائر بشرية كبيرة على الجانبين منذ بدء التصعيد

منذ بدء التصعيد قبل عشرة أشهر، قتل 588 شخصًا على الأقل في لبنان، معظمهم من مقاتلي حزب الله، بالإضافة إلى 128 مدنيًا على الأقل، بحسب إحصاءات وكالة فرانس برس المستندة إلى مصادر رسمية لبنانية وبيانات نعي من حزب الله. في المقابل، أعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 23 عسكريًا و26 مدنيًا، بينهم 12 شخصًا في الجولان السوري المحتل.

 

تابع موقع تحيا مصر علي