عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

6 علامات تؤكد إصابتك بجدري القرود .. ظهرت عليك حاجة؟

جدري القرود
جدري القرود

شارك أحد خبراء الصحة العلامات الستة الرئيسية لمرض الجدري القردي التي يجب اكتشافها بعد أن وصفت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض الحالي بأنه حالة طوارئ صحية عالمية، وقد انتشر هذا المرض الفيروسي، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، في أفريقيا، وكانت جمهورية الكونغو الديمقراطية الأكثر تضررًا.

وبحسب البيانات التي رصدها موقع تحيا مصر تم الإبلاغ عن أكثر من 15 ألف حالة إصابة بمرض مبوكس و461 حالة وفاة في القارة في عام 2024 حتى الآن.

ويمثل هذا ارتفاعًا في الحالات بنسبة 160 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، في حين زادت الوفيات بنحو 19 في المائة.

أعرب مسؤولو الصحة في أوروبا أيضًا عن قلقهم بعد اكتشاف حالة إصابة بالسلالة المعدية من mpox، والتي تسمى Clade 1، في السويد

 وضع هذا في الاعتبار، كشف أحد الخبراء عن بعض العلامات الدالة على الإصابة بالعدوى والتي يجب الانتباه إليها وما يجب فعله إذا كنت تعتقد أنك مصاب بها.

قالت ريسا فوماتشانه، أخصائية الصحة في شركة لانديز كيميست : "إن الجدري القردي، المعروف رسميًا باسم جدري القرود، هو عدوى فيروسية ظهرت في الأصل في وسط وغرب إفريقيا، حيث تم تحديدها لأول مرة في القرود. 

وإنه ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات التي ينتمي إليها فيروس الجدري، وهو فيروس حيواني المنشأ، أي أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر.

بمجرد انتقال الفيروس إلى البشر، يمكن أن ينتشر من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق بالرذاذ التنفسي، أو سوائل الجسم، أو آفات الفرد المصاب، وكذلك عن طريق لمس الأشياء الملوثة."

أعراض جدري القرود 

وقالت إن "أعراض بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية تبدأ عادة في الظهور خلال خمسة إلى 21 يوما بعد التعرض للفيروس"

وأوضح ريسا أن هذه الأمراض تبدأ غالبًا بمجموعة من الأعراض التالية:

الحمى: أحد الأعراض الأولى، وغالبًا ما تكون مصحوبة بقشعريرة

الصداع: يمكن أن يحدث صداع شديد

آلام العضلات: آلام العضلات ، إلى جانب آلام الظهر

تضخم الغدد الليمفاوية: هذه سمة مميزة لمرض الموكسا، مما يساعد على التمييز بينه وبين الجدري.

التعب: التعب العام أو الإرهاق

الطفح الجلدي: يظهر الطفح الجلدي عادة في غضون يوم إلى ثلاثة أيام بعد بدء الحمى، ويبدأ على الوجه وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك اليدين والقدمين والأعضاء التناسلية

تابع موقع تحيا مصر علي