عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو بالشيوخ يوضح حقيقة استمرار تكليف خريجي كليات الطب

الأطباء
الأطباء

أكد الدكتور محمد صلاح البدري، عضو  مجلس الشيوخ ، وجود عجز كبير في عدد الأطباء ، حيث أن المعدل الطبيعي هو 23 طبيبا لكل 10 آلاف مواطن، في حين أن الموجود حاليا 6.8 طبيب لكل 10 آلاف مواطن.

خريجي كليات الطب

وتوقع عضو مجلس الشيوخ، خلال للقاء تلفزيوني ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر، أن يتم استمرار تكليف الأطباء لتغطية هذا العجز.

ونوه عضو مجلس الشيوخ، بأن هناك وحدة صحية متكلف عليها 13 طبيب أسنان، وهذا يعد إهدارا للطاقة، لأن هذا العدد يعمل على كرسي واحد.

رفع التكليف عن خريجي كليات الطب

وأنهى :" وأكد أنه لا يوجد دولة في العالم تقوم بتعيين كل خريجي  كليات الطب ، مطالبا بأن تكون الدراسة الجامعية متوافقة مع احتياجات سوق العمل.

وفي وقت سابق كشف الدكتور خالد أمين، الأمين العام المساعد لنقابة  الأطباء ، موقف حاسم تجاه الطلاب خريجي كليات الطب التي تقبل الطالب الحاصل على 50% في الثانوية العامة.

وأضاف الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حقائق وأسرار، والمذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقف  تحيا مصر ، هناك كيانات لا تمتلك مناهج أو أدوات ذات معايير تنطبق على تدريس الطب، ما يدل على ضعف تخريج طبيب على أعلى مستوى.

وتابع الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء:" النقابة توجه خطابات للمعنيين بعدم إصدار  تراخيص للطبيب الخريج من كلية تقبل 50%، وتم تغيير نظام التدريس في كلية الطب بعد كثرة وتعدد الشهادات من هذا النوع، لأن الأمر قد يؤدي إلى كارثة بشرية".

عدم تقييد الأطباء حال عدم حصولهم على أكثر من 50% من الحدود الدنيا للمجاميع

وأكمل الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء:" الجمعية العمومية في 2019 خلصت إلى عدم تقييد الأطباء حال عدم حصولهم على أكثر من 50% من الحدود الدنيا للمجاميع التي يعلنها المجلس الأعلى للجامعات".

أعلن مكتب  التنسيق  للقبول بالجامعات والمعاهد، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمعاهد على موقع التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2024/2025، بلغ حتى الآن 107 ألف طالب وطالبة.

تابع موقع تحيا مصر علي