عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الأمريكية لـ تحيا مصر: نرفض إعادة احتلال غزة من قبل أي طرف.. وحماس يجب أن لا تكون جزءًا من إدارة القطاع بعد الحرب

سامويل وربيرج المتحدث
سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية

- الولايات المتحدة تكثف جهودها الدبلوماسية لوقف الحرب في غزة وإحلال السلام في المنطقة 

- المقترح الأمريكي يعمل على سد الفجوات بين الطرفين  وإطلاق سراح الرهائن وتسهيل وصول المساعدات 

- نرفض بشكل قاطع إعادة احتلال غزة من قبل أي طرف 

- نؤكد على ضرورة الحفاظ على حجم القطاع وحدوده دون أي تغيير

- نعارض بشدة تهجير الفلسطينيين من غزة ونؤكد على أهمية الحفاظ على حقوقهم في البقاء على أرضهم

- حماس يجب أن لا تكون جزءًا من إدارة غزة بعد انتهاء الحرب

 

أكد سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الولايات المتحدة ترفض بأي شكل من الأشكال احتلال قطاع غزة من (قبل أي طرف)، مشدداً على معارضة واشنطن بشدة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة وضرورة الحفاظ على حقوقهم في البقاء على أرضهم. 

بلينكن في مهمة لتجنب توسيع رقعة الصراع في المنطقة

قام وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن بجولة عاشرة إلى منطقة الشرق الأوسط، ضمن جهود دبلوماسية تسعى إليها واشنطن لعدم توسيع رقعة الصراع في المنطقة والعمل بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين مصر وقطر من أجل سد الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واستكمال وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى المدينة الفلسطينية التى تواجه ظروف إنسانية مأسوية وسط تحذيرات من انتشار الأمراض. 

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

زيارة بلينكن تأتي في توقيت حساس، بعد تصاعد حدة التوترات وحرب التصريحات المحتدمة بين إسرائيل وإيران، والتى تزايدت بشكل أكبر بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران في 31 يوليو الماضي، خلال مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني(الإصلاحي) مسعود بزشيكان، وإلى جانب مقتل هنية، اغتالت إسرائيل القيادي العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر بالضاحية الجنوبية في العاصمة بيروت، وتوعد حزب الله على لسان الأمين العام للحزب المدعوم من إيران حسن نصر الله بالانتقام والرد على إسرائيل. 

وشكر يعد أحد أبرز القيادات العسكرية لحزب الله ومقرب من نصر الله كما أنه يصف بـ (الشبح) نظراًَ لعدم ظهوره للرأي العام، إلى جانب أنه كان مصنف على قائمة الإرهاب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. 

ووسط تصاعد حدة المناوشات وحرب التصريحات بين تل أبيب وطهران، تواصل الجهود المصرية بالتنسيق مع قطر والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وعقدت جولة جديدة من المفاوضات في العاصمة الدوحة، وأبدت خلالها واشنطن نظرة تفاؤلية، إلا أن حركة حماس كان لها وجهة نظر أخرى وأبدت نظرة تشاؤمية عن المفاوضات. 

الخارجية الأمريكية لـ تحيا مصر: الولايات المتحدة تكثف جهودها الدبلوماسية لوقف الحرب في غزة وإحلال السلام في المنطقة 

وتعقيباً على ذلك، قال سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:" الولايات المتحدة تكثف جهودها الدبلوماسية لوقف الحرب في قطاع غزة وإحلال السلام في المنطقة بالتالي المقترح الأمريكي يعمل على سد الفجوات بين الطرفين للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بأسرع وقت ممكن". 

سامويل وربيرج المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية

وحول زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة قال المسؤول في الخارجية الأمريكية أن:" الوزير بلينكن يقوم حاليًا بجولة في المنطقة للقاء شركائنا الرئيسيين والعمل على دفع عملية التفاوض نحو تحقيق هذا الاتفاق..و نحن نؤمن بأهمية التوصل إلى اتفاق يمكنه إنهاء العنف والتخفيف من معاناة المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء". 

الخارجية الأمريكية لـ تحيا مصر: المقترح الأمريكي يستند على المبادئ الأساسية التي أعلن عنها الرئيس بايدن منذ أشهر ونعتقد أنها ضرورية لضمان مستقبل آمن لغزة

وتابع قائلاً:" جهودنا تركز على تقديم دعم دبلوماسي مكثف بالتعاون مع مصر وقطر للوصول إلى حل يضمن استقرار المنطقة ويضع حدًا للمأساة الإنسانية الجارية. كما أننا نواصل التشاور مع الشركاء الدوليين لضمان أن يكون أي اتفاق مستدامًا ويؤدي إلى تهدئة طويلة الأمد".

وبسؤاله عن ما الجديد في المقترح الأمريكي قال وربيرج في تصريحات خاصة أن:" المقترح الأمريكي يستند على المبادئ الأساسية التي أعلن عنها الرئيس بايدن منذ أشهر وهي مجموعة من المبادئ التي نعتقد أنها ضرورية لضمان مستقبل آمن ومستقر لقطاع غزة والمنطقة ككل". 

الخارجية الأمريكية لـ تحيا مصر: نرفض بشكل قاطع إعادة احتلال غزة من قبل أي طرف 

ومضي يقول:" أولاً، نحن نرفض بشكل قاطع إعادة احتلال غزة من قبل أي طرف، ونؤكد على ضرورة الحفاظ على حجم القطاع وحدوده دون أي تغيير. ثانيًا، نحن نعارض بشدة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، ونؤكد على أهمية الحفاظ على حقوقهم في البقاء على أرضهم. ثالثًا، نحن لا نعتقد أن حركة حماس يجب أن تكون جزءًا من إدارة غزة بعد انتهاء الحرب، نظرًا لدورها في تصعيد الصراع وتأزيم الوضع خاصة في ظل وجود سلطة فلسطينية قادرة على إدارة شؤون الفلسطينيين، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الأمر في يد الفلسطينيين أنفسهم لاختيار حكومتهم". 

واختتم المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" نحن نعمل بشكل وثيق مع شركائنا الدوليين لضمان أن يكون أي حل شامل ويأخذ في الاعتبار تحقيق السلام والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين، بما يتماشى مع مبدأ حل الدولتين الذي نؤمن بأنه السبيل الوحيد لضمان مستقبل آمن ومستقر للجميع".

تابع موقع تحيا مصر علي