عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حفلة انتصار تحول إلى كابوس..غرق يخت في صقلية وملياردير شهير ضمن المفقودين

غرق يخت في صقلية
غرق يخت في صقلية وملياردير ضمن المفقودين

أعلنت الحماية المدنية والسلطات الإيطالية، إن قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش وخمسة أشخاص آخرين ضمن المفقودين بعد غرق يختهم خلال عاصفة غير عادية قبالة صقلية، مشيرة إلى أنه تم نجاة زوجة لينش و14 شخصًا آخرين كانوا على متن اليخت.

ملياردير بريطاني ضمن المفقودين

وفي يونيو الماضي، تم تبرئة لينش في محاكمة احتيال كبيرة في الولايات المتحدة، وقال سالفو كوسينا من وكالة الحماية المدنية في صقلية إن إعصارًا فوق الماء يُعرف باسم الشاهق المائي ضرب المنطقة خلال الليل.

 قطب التكنولوجيا البريطاني مايك لينش

وقالت سلطات الإنقاذ إنه تم انتشال جثة واحدة، وقضى غواصو الشرطة في محاولة الوصول إلى هيكل السفينة التي كانت راسية على عمق 50 مترا قبالة بورتيسيلو حيث كانت راسية. وقال لوكا كاري المتحدث باسم خدمة الإنقاذ من الحرائق إنهم عادوا إلى الموقع بعد الساعة العاشرة مساء لمعرفة ما إذا كان من الممكن البحث خلال الليل، حيث من المتوقع أن تتدهور الظروف الجوية.

عاصفة قوية تضرب اليخت

وقال خفر السواحل الإيطالي إن السفينة كان على متنها طاقم من 10 أفراد و12 راكبا. وكانت عاصفة عنيفة ضربت المنطقة أثناء الليل، وضربت عاصفة مائية المكان الذي كانت ترسو فيه السفينة البريطانية التي يبلغ طولها 56 مترا.

وذكر كوسينا "لقد كانوا في المكان الخطأ في الوقت الخطأ"، مشيرا إلى أن سفينة كبيرة أخرى قريبة، وهي سفينة السير روبرت بادن باول، لم تتضرر بشدة وساعدت في إنقاذ الناجين الخمسة عشر - بما في ذلك زوجة لينش، أنجيلا باكاريس.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن إحدى الناجيات، التي تم التعرف عليها باسم شارلوت جولونسكي، قالت إنها فقدت السيطرة على ابنتها صوفيا البالغة من العمر عامًا واحدًا في الماء، لكنها تمكنت بعد ذلك من رفعها فوق الأمواج حتى انتفخ قارب النجاة وتم سحبهما إلى بر الأمان.

وقال كاري المتحدث باسم إدارة الإطفاء والإنقاذ إن ثمانية من الذين تم إنقاذهم نقلوا إلى المستشفى بينما تم نقل الآخرين إلى فندق. وعثر على جثة يعتقد أنها للطاهي بالقرب من الحطام، لكن ستة آخرين لم يتم التعرف عليهم ويعتقد أنهم داخل هيكل السفينة. وشاركت في عمليات الإنقاذ، التي كانت مرئية من الشاطئ، طائرات هليكوبتر وقوارب إنقاذ من خفر السواحل ورجال الإطفاء والإنقاذ وخدمة الحماية المدنية.

غرق يخت في الصقلية واختفاء ملياردير بريطاني
خلال عملية البحث عن المفقودين - رويترز

وقال الصياد فابيو سيفالو إنه رأى إشارة ضوئية من الشاطئ حوالي الساعة 4:30 صباحًا وانطلق على الفور إلى الموقع ولكن بحلول الوقت الذي وصل فيه كان اليخت البايزي قد غرق بالفعل، ولم يتبق في الماء سوى الوسائد والخشب والعناصر الأخرى من اليخت الفاخر.

وقال من الميناء بعد ساعات: "لكن بالنسبة لبقية الأشخاص، لم نعثر على أحد". وأضاف أنه أبلغ خفر السواحل على الفور وبقي في الموقع لمدة ثلاث ساعات، لكنه لم يعثر على أي ناجين. وأضاف: "أعتقد أنهم في الداخل، كل الأشخاص المفقودين".

وافادت تقارير إعلامية أن أفراد الطاقم والركاب ينتمون إلى مجموعة متنوعة من البلدان: فبالإضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة، كان الركاب وأفراد الطاقم من فرنسا وألمانيا وأيرلندا وميانمار وهولندا ونيوزيلندا وإسبانيا.

وتعمل إدارة التحقيق في الحوادث البحرية بالمملكة المتحدة على إرسال فريق من أربعة مفتشين إلى إيطاليا لإجراء تقييم أولي. وقالت وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية إنها "تقدم الدعم القنصلي لعدد من المواطنين البريطانيين وعائلاتهم".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية كاسبر سوتيكو إن المواطن الهولندي الوحيد على متن السفينة، وهو رجل، تم إنقاذه وليس في حالة تهدد حياته.

ملك التكنولوجيا في بريطانيا

وتمت تبرئة لينش، الذي كان يُشاد به ذات يوم باعتباره ملك التكنولوجيا في بريطانيا، في يونيو من تهم الاحتيال والتآمر المتعلقة باستحواذ شركة هيوليت باكارد على شركته أوتونومي كورب مقابل 11 مليار دولار.

وجاءت أحكام البراءة في أعقاب محاكمة جنائية استمرت 11 أسبوعا في سان فرانسيسكو، والتي بحثت في تاريخ استحواذ شركة "إتش بي" في عام 2011 على شركة "أوتونومي"، وهي شركة برمجيات تجارية أسسها لينش.

ومثلت اتهامات الاحتيال تحولاً دراماتيكياً في ثروات رجل الأعمال الذي وُصف ذات يوم بأنه بيل جيتس البريطاني - وهو اللقب الذي بدا أنه يرقى إلى مستوى هذا اللقب عندما حصل على 800 مليون دولار من بيع أوتونومي.

وقالت لينش في بيان صدر بعد صدور الحكم: "أتطلع إلى العودة إلى المملكة المتحدة والعودة إلى ما أحبه أكثر من أي شيء آخر: عائلتي والابتكار في مجالي".

ويمكن لليخت، الذي تم بناؤه في عام 2008 من قبل شركة Perini Navi الإيطالية، استيعاب 12 راكبًا في أربع حجرات مزدوجة، وثلاثية وجناح رئيسي، بالإضافة إلى أماكن إقامة الطاقم.

تابع موقع تحيا مصر علي