عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرا خارجية بريطانيا وفرنسا يعتزمان زيارة الشرق الأوسط للحث على التهدئة

غزة
غزة

قالت بريطانيا إن وزير خارجيتها ونظيره الفرنسي سيتوجهان إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة للدعوة إلى وقف عاجل لإطلاق النار في غزة، وخفض التصعيد والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

محادثات وقف إطلاق النار في غزة

تأتي زيارة وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي ونظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه، في الوقت الذي تجرى فيه جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في غزة بالدوحة، في محاولة لإنهاء قتال مستمر منذ 10 أشهر في القطاع الفلسطيني وإعادة المحتجزين الإسرائيليين والأجانب، وفقًا لما ذكرته "رويترز".

إيران على وشك الردّ على إسرائيل

وتأتي المحادثات في وقت يبدو فيه أن إيران على وشك الردّ على إسرائيل في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، في 31 يوليو الماضي.

لحظة خطيرة بالنسبة للشرق الأوسط

وقال "لامي"، في بيان: "هذه لحظة خطيرة بالنسبة للشرق الأوسط.. خطر خروج الوضع عن السيطرة يتزايد، وأي هجوم إيراني ستكون له عواقب مدمرة على المنطقة".

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، إن بريطانيا وفرنسا تدعوان إلى حل دبلوماسي لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، واستعادة السلام على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

لم يفت الأوان أبدًا للسلام

ومن جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي، في بيان: "لم يفت الأوان أبدًا للسلام، ويجب علينا تجنب حرب إقليمية بأي ثمن، إذ ستكون لها عواقب وخيمة".

وستكون هذه أول زيارة تتشارك فيها بريطانيا وفرنسا لإسرائيل منذ أكثر من 10 أعوام.

انتهاء مباحثات اليوم الأول من مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة

أكد مصدر رفيع المستوى، انتهاء مباحثات اليوم الأول من مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة، على أن يتم استئنافها اليوم الجمعة.

وأضاف مصدر رفيع المستوى، أن الوفد الأمني المصري أكد خلال مباحثات التهدئة بغزة حرص مصر على سرعة التوصل لاتفاق لوقف الحرب الجارية بالقطاع والإفراج عن الأسرى والمحتجزين.

نقاشات حول جميع النقاط العالقة وآليات تنفيذ الاتفاق

وأشار المصدر رفيع المستوى، إلى أن اليوم الأول من محادثات وقف إطلاق النار بقطاع غزة شهد نقاشات حول جميع النقاط العالقة وآليات تنفيذ الاتفاق، وسيتم خلال مباحثات اليوم الثاني لمحادثات وقف إطلاق النار بقطاع غزة واستكمال المناقشات حول آليات تنفيذ الاتفاق.

مناقشات اليوم الأول

ولفت المصدر إلى أن مناقشات اليوم الأول لوقف إطلاق النار بقطاع غزة امتدت لأكثر من 7 ساعات أبدى خلالها جميع الأطراف رغبة حقيقية في التوصل لاتفاق.

موقف الولايات المتحدة

أعربت الولايات المتحدة عن تفاؤلها بجولة المحادثات التي انطلقت الخميس في العاصمة القطرية الدوحة بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، فيما أفادت قناة إسرائيلية بأن جهات أمنية نقلت رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لحثه على إبرام الاتفاق.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في تصريحات للصحفيين إن المحادثات مستمرة في الدوحة، وإنه أجرى اتصالا هاتفيا لمتابعة الأمر.

وأشار بايدن إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ممثلة في محادثات الدوحة عبر الوسطاء المصريين والقطريين، حسب قوله.

من جهته، وصف مستشار اتصالات الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي انطلاقة محادثات الدوحة بالواعدة، وقال إن الأطراف تناقش تفاصيل تنفيذ الاتفاق المقترح.

وتوقع كيربي أن تستمر المحادثات في الدوحة حتى غد الجمعة.

وأوضح أن الجانبين اطلعا على الاتفاق المقترح وقدما تعديلات عليه، وأن ما يجري حاليا هو نقاش بشأن تفاصيل التنفيذ لا صيغة المقترح نفسه.

وفيما يتعلق بموقف حماس -التي كانت قد دعت الوسطاء إلى إلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ ما تمت الموافقة عليه سابقا- قال كيربي إن انخراط الحركة في محادثات اليوم بالدوحة شبيه بما جرى في المحادثات السابقة.

وتأتي هذه الجولة من المحادثات بدعوة مشتركة من قادة مصر وقطر والولايات المتحدة، بعد مرور أكثر من 10 أشهر على الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال كيربي إن على حماس وإسرائيل إظهار المرونة وتقديم تنازلات، معربا عن أمله في تحقيق تقدم خلال الساعات والأيام المقبلة.

ويمثل الولايات المتحدة في المحادثات مدير وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز والمبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط بريت ماكغورك.

تابع موقع تحيا مصر علي