عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد 319 يوم من الحرب.. الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة 6 جثث محتجزين في غزة

الأسري الذي تم العثور
الأسري الذي تم العثور عليهم قتلى في غزة (تايمز أوف إسرائيل)

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، باستعادة 6 جثث لمحتجزين من منطقة خان يونس بقطاع غزة،  مشيرة إلى أن العملية تمت بالتعاون مع قوات جهاز الأمن العام (الشاباك). 

استعادة 6 جثث محتجزين في غزة

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان:" في عملية مشتركة نُفذت الليلة الماضية، تمكن الجيش وجهاز الأمن العام من انتشال جثامين المخطوفين ياغيف بوختشاف رحمه الله، وألكسندر دنتسيغ رحمه الله، وأفراهام موندر رحمه الله، ويورام مِتسغر رحمه الله، وناداف بوبلوِل رحمه الله وحاييم بيري رحمه الله من منطقة خان يونس".

الأسري الذي تم العثور عليهم قتلى في غزة (تايمز أوف إسرائيل)

وأضاف:" تمت هذه العملية على يد مقاتلي لواء المظليين، ومقاتلي وحدة "يهلوم"، والكتيبة 75 بقيادة الفرقة 98، وبالتعاون مع قوات جهاز الأمن العام".

وتابع ادرعي قائلاً:" نجاح العملية يعود إلى معلومات دقيقة للشاباك، ووحدات الاستخبارات، ومديرية المخطوفين في قسم الاستخبارات، ما أسفر عن تحديد موقع الجثامين في منطقة خان يونس".

ومضي يقول:" بالتزامن مع الجهود العسكرية، قام فريق المخطوفين التابع لقسم القوى العاملة، بالتعاون مع معهد الطب الشرعي وشرطة إسرائيل، بتحديد هوية المخطوفين وإبلاغ العائلات. يشارك الجيش وجهاز الأمن العام العائلات حزنها العميق في هذه الأوقات العصيبة".

وأكد ادرعي أن:" الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام سيواصول في بذل كافة الجهود العسكرية والاستخباراتية لتحقيق المهمة (الوطنية) العليا المتمثلة في إعادة جميع المخطوفين".

105 رهينة لدى حماس

وبحسب صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية فهناك 105 من أصل 251 رهينة اختطفتهم حماس في السابع من أكتوبرما زالوا في غزة، بما في ذلك جثث 34 شخصاً أكد جيش الإسرائيلي مقتلهم.

وأطلقت حماس سراح 105 رهينة خلال هدنة استمرت أسبوعاً في أواخر نوفمبر، كما أطلقت سراح أربعة رهائن قبل ذلك. كما تم العثور على جثث 30 رهينة، بما في ذلك ثلاثة رهائن قتلوا بالخطأ على يد الجيش.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن ماس تحتجز اثنين إسرائيليين دخلا القطاع في عامي 2014 و2015، بالإضافة إلى جثتي جنديين إسرائيليين قتلا في عام 2014.

الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير نفق استراتيجي بطول 1.5 كيلومتر في خان يونس

وأمس أعلن الجيش الإسرائيلي عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية في منطقة خان يونس بقطاع غزة، أسفرت عن تدمير نفق استراتيجي تحت الأرض يبلغ طوله 1.5 كيلومتر. وذكر بيان صادر عن الجيش أن النفق كان يستخدم من قبل حماس لتخزين الأسلحة وتنفيذ هجمات ضد القوات الإسرائيلية.

وفقاً لما أعلنه الجيش الإسرائيلي، فإن هذه العملية تأتي في إطار توسيع نطاق العمليات العسكرية التي تستهدف حماس في قطاع غزة. حيث بدأت القوات الإسرائيلية مؤخراً في توجيه ضربات مكثفة إلى مناطق خان يونس وأطراف دير البلح، بهدف القضاء على البنية التحتية لـ حماس وتدمير مجمعاتها القتالية. ويشير المحللون إلى أن هذه العملية تأتي ضمن استراتيجية أوسع تهدف إلى إضعاف قدرات "حماس" على شن هجمات مستقبلية.

وخلال العملية العسكرية، تمكنت كتيبة 603، بالتعاون مع وحدة "ياهالوم" المتخصصة في تدمير الأنفاق، من العثور على مجمعات قتالية تحت الأرض تحتوي على عشرات الصواريخ والقاذفات والأسلحة المضادة للدبابات. واعتبر الجيش الإسرائيلي أن هذه الأسلحة كانت مخصصة لشن هجمات واسعة ضد أهداف إسرائيلية. وقد أشار البيان إلى أن النفق المكتشف كان جزءاً من شبكة تحت الأرض تستخدمها "حماس" للتنقل السري وتخزين الأسلحة.

تابع موقع تحيا مصر علي