عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس تفجر مفاجأة عن تصريحات بلينكن بموافقة نتنياهو على الصفقة

تحيا مصر

وجهت حركة حماس الفلسطينية، انتقادا إلى تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل اقتراحًا محدثًا بشأن وقف إطلاق النار في غزة، قائلًا إنه "يثير التباسات كثيرة" لأنها "ليست الورقة التي قُدمت لنا وليست التي وافقت عليها حركة حماس".

الحركة أكدت بالفعل للوسطاء بأنها لا تحتاج "إلى مفاوضات جديدة

وأبلغت حماس "رويترز"، بأن الحركة أكدت بالفعل للوسطاء بأنها لا تحتاج "إلى مفاوضات جديدة ولا أفكار جديدة وهناك مقترح وافقنا عليه ونحتاج إلى تطبيقه ويستند إلى مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن".

التواصل مع السنوار له أدواته وآلياته 

كما قالت حماس إن "التواصل مع السنوار له أدواته وآلياته وبالتأكيد الظروف الأمنية تترك أثرًا على حرصنا على ألا يطاله العدو لكن هذه الاتصالات تتم بطريقة سلسة ومرضية وتحقق الهدف".

وتابعت: "السنوار كان مواكبًا لعملية التفاوض وكان مباركًا لها وكان شريكًا في صناعة القرارات المتعلقة بها".

وقال بلينكن في وقت سابق الاثنين إن نتنياهو قبل اقتراحًا قدمته واشنطن بهدف وقف إطلاق النار في غزة، داعيًا حماس إلى قبوله أيضا.

إسرائيل تقبل اقتراح سد الفجوات

وذكر للصحفيين: "خلال اجتماع بناء للغاية مع رئيس الوزراء نتنياهو ، أكد لي أن إسرائيل تقبل اقتراح سد الفجوات وأنه يدعمه".

وأضاف: "يتعين الآن على حماس أن تفعل الشيء ذاته، وبعد ذلك يتعين على الطرفين بمساعدة الوسطاء -الولايات المتحدة ومصر وقطر- أن يجتمعا ويكملا عملية التوصل إلى تفاهمات واضحة حول سبل تنفيذ الالتزامات التي تعهدوا بها بموجب هذا الاتفاق".

لقاء بلينكن ونتنياهو

أفادت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية، بانتهاء اللقاء الذي انعقد بين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بعد اجتماع دام لـ 3 ساعات.

أجواء إيجابية خلال اجتماع نتنياهو وبلينكن

وذكرت الصحيفة العبرية، نقلاً عن مكتب رئيس الوزراء أن:" فريق نتنياهو بذل قصارى جهده للتأكيد على أن الاجتماع كان إيجابيا وأن الأجواء كانت جيدة".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن

وبحسب البيان الإسرائيلي، أكد نتنياهو التزام إسرائيل بالمقترح الأميركي الذي قدم في الدوحة الأسبوع الماضي، وقال مكتب رئيس الوزراء إن:" الصيغة الأميركية تأخذ في الاعتبار احتياجات إسرائيل الأمنية، التي تصر عليها إسرائيل بشدة".

كما أشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يلتقي بلينكن بوزير الدفاع يوآف جالانت في تل أبيب بعد الساعة الرابعة مساء.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد أن المفاوضات الجارية بشأن هدنة في قطاع غزة ربما تكون الفرصة الأخيرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، مشدداً على ضرورة أن يقبل جميع الأطراف الموافقة بشأن الصفقة المطروحة وعدم رفضها، وجاء ذلك خلال اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج. 

بلينكن: المفاوضات الجارية بشأن غزة ربما تكون آخر فرصة للتوصل إلى هدنة

وأضاف بلينكن:" نحن أمام لحظة حاسمة وربما تكون الفرصة الأخيرة لوقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين ونسعى إلى خفض التصعيد و الولايات المتحدة تتخذ كافة الإجراءات لردع أي هجمات ضد إسرائيل"، مشيراً إلى ضرورة أن:" يوافق الجميع على الصفقة المطروحة بشأن غزة وعدم رفضها".

وتابع قائلاً:" على إسرائيل وحماس عدم إخراج جهود التوصل إلى هدنة في قطاع غزة عن المسار.. فالمفاوضات الجارية بشأن هدنة في غزة ربما تكون آخر فرصة للتوصل إلى وقف إطلاق النار".

وبدوره قال الرئيس الإسرائيلي: "يجب على الناس أن يفهموا أن الأمر يبدأ برفض حماس المضي قدماً".

تابع موقع تحيا مصر علي