عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

افحصي نفسك .. علامات تؤكد إصابتك بسرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

كل ثدي فريد من نوعه، حيث يأتي بأشكال وأحجام وملمس جلد مختلفين، وفي بعض الأحيان، قد يتغير هذا المظهر بسبب عوامل مثل الدورة الشهرية واختلال التوازن الهرموني وحالات الثدي الحميدة مثل أكياس الثدي وفرط التنسج غير النمطي.

تعتبر أورام الثدي من أكثر الأعراض التي قد تسبب الكثير من القلق لدى الأشخاص، وذلك لأنها علامة مميزة لسرطان الثدي، وهو السرطان الأكثر شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم حسب ما رصد موقع تحيا مصر

أعراض سرطان الثدي عند النساء 

ولكن الخبر السار هو أن معظم أورام الثدي - حوالي 80٪ من تلك التي يتم فحصها - حميدة أو غير سرطانية، ولكن مع ذلك، من المهم معرفة ما تعنيه كتلة الثدي غير الطبيعية في الواقع. فيما يلي بعض العلامات الكلاسيكية:

عدم تناسق الثدي

تعاني واحدة من كل أربع نساء تقريبًا من عدم تناسق الثديين، والمعروف أيضًا باسم الثديين غير المتساويين، يحدث ذلك عندما يختلف أحد الثديين في الحجم أو الشكل عن الآخر. 

ولكن عندما يحدث هذا الخلل أو عدم التساوي بسبب كتلة ذات شكل غير متساوٍ أو غير منتظم بدلاً من أن تكون مستديرة أو بيضاوية، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة كامنة، في الواقع، قد تكون كتلة الثدي ذات الحواف غير المنتظمة والمختلفة عن أنسجة الثدي المحيطة بها سرطان الثدي، وفقًا لـمايو كلينيك.

وجود كتلة

تعتبر كتل الثدي أمرًا شائعًا، خاصة إذا كنت تتعاملين معالتقلبات الهرمونيةأو على وشك أن تأتي دورتك الشهرية، من الشائع أن يكون لديك كتل في الثدي تكون متكتلة وناعمة وإسفنجية أو لينة أو طرية أو متحركة أو مستديرة، وفقًا لـعيادة كليفلاند مع ذلك، فإن وجود كتلة غير طبيعية أو مثيرة للقلق في الثدي قد يبدو صلبًا أو ثابتًا عند لمسه، وليس ناعمًا أو متحركًا، وفي هذه الحالة، يجب عليك استشارة الطبيب وإجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة لاستبعاد الإصابة بسرطان الثدي.

ألم الثدي

لا تسبب معظم حالات سرطان الثدي أي ألم، ولهذا السبب قد تمر دون أن يتم ملاحظتها في المراحل المبكرة. ومع ذلك، لا يعني هذا تجاهل الكتل المؤلمة والحساسة التي تظهر في الثدي، خاصة إذا استمرت مع مرور الوقت.

في معظم الحالات، يمكن أن تكون الكتل المؤلمة في الثدي علامة على وجود أورام ليفية أو أكياس، أو مجرد تغيرات طبيعية في أنسجة الثدي تُعرف بالتغيرات الكيسية الليفية.

تغيرات في ملمس الجلد حول الثدي

لا ينبغي تجاهل وجود كتلة في الثدي مصحوبة بتغيرات في ملمس الجلد، على سبيل المثال، ظهور تجعدات أو تجاعيد أو جلد له ملمس قشر البرتقال. كل هذه الأعراضالعلامات الكلاسيكية لسرطان الثديكما يجب معالجة التغيرات مثل الجلد المتقشر حول الحلمة والهالة، كما لو كان الجلد محترقًا من الشمس أو جافًا للغاية، وسماكة الجلد في أي جزء من الثدي.

تغيرات في الحلمات

إذا كان لديك كتلة في الثدي، فمن المفيد أن تنتبهي لأي تغيرات في الحلمتين، إذا بدت الحلمتان مقلوبة، أو ظهرت عليهما طفح جلدي، أو أفرزتا سائلاً غير حليب الثدي، فقد يشير كل هذا إلى الإصابة بسرطان الثدي.

تابع موقع تحيا مصر علي