عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمة الساحل .. خبراء يكشفون عن خطأ في الشواء قد يسبب السرطان | كيف تتجنبه؟

حفلات الشواء
حفلات الشواء

تقوم الأسر بالشواء كل صيف مع العائلة والأصدقاء في المصايف وخاصة الساحل الشمالي، ولكن وراء النيران تكمن بعض المخاطر الصحية المحتملة.

ورصد موقع تحيا مصر، أخطاء في حفلات الشواء يمكن أن تسبب الضرر لصحتك.

حرق الطعام:

 لا يقتصر الأمر على أن الطعام المحروق له مذاق سيئ فحسب، فوفقًا لصندوق أبحاث السرطان العالمي ، هناك أدلة تشير إلى أن اللحوم والدواجن والأسماك المشوية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

المواد المسببة للسرطان هي الأمينات غير المتجانسة (HCAs)، والتي تتشكل عندما تتعرض الأحماض الأمينية (كتل بناء البروتين) في هذه الأطعمة لدرجات حرارة عالية جدًا (كما هو الحال مع الشواء)، والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs)، الموجودة في الدخان واللهب.

لتقليل التعرض لهذه المواد الكيميائية، تجنب تناول الطعام المحروق أو المتفحم بشكل مفرط، تحدث النيران عندما يتساقط الدهن على الفحم، لذا اختر اللحوم قليلة الدهون، ولا تفرط في ملء الشواية، وإذا اشتعلت النيران، انقل الطعام إلى جزء أكثر برودة من الشواية.

إن طهي الطعام جزئيًا أولاً، ثم الانتهاء منه على الشواية، يقلل أيضًا من الوقت الذي يتعرض فيه الطعام للهب والدخان. إن استخدام المقلاة الهوائية للطهي الجزئي يعد خيارًا رائعًا - فقد وجدت الأبحاث الكورية أن القلي بالهواء يمنع تكوين الأحماض الأمينية الحلقية في أجنحة الدجاج  مقارنة بالشواء.

كما وجد أن تتبيل اللحوم بالأعشاب والتوابل - الزنجبيل والثوم وإكليل الجبل والكركم - يقلل من مستويات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات كما وجد باحثون برتغاليون أن تتبيل شرائح اللحم قبل الشواء يقلل من مستويات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات بنسبة 53%، بينما يعمل خل التفاح على خفض مستويات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في لحم المشوي بنسبة 66%، وفي خل الأبيض بنسبة 79%.

الكثير من اللحوم: 

على الرغم من أن الكثير منا يستمتع الآن بوجبات نباتية أكثر، إلا أن اللحوم لا تزال تحظى بالاهتمام في حفلات الشواء - وغالبًا ما نتناول الكثير منها.

في استطلاع أجرته شركة Great British BBQ ، قال ثلاثة بالمائة فقط من الأشخاص إنهم يفضلون الخضروات على شرائح اللحم والنقانق والبرجر. وهذا ليس خبراً ساراً للصحة حيث أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

التسمم الغذائي:  وفقًا لوكالة معايير الغذاء، هناك 2.4 مليون حالة تسمم غذائي كل عام ، مع مضاعفة الحالات في الصيف، لا شك أن الطعام المشوي يساهم في ذلك حيث توجد فرصة أكبر لتناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا، وترك الطعام في الشمس، والتلوث المتبادل بين الأطعمة النيئة والمحضرة.

 تأكد من أن الفحم المستخدم في الشواء ساخن بدرجة كافية قبل البدء في الطهي وإلا فقد يحترق الطعام من الخارج ولكنه يظل نيئًا من الداخل لا تغسل الدجاج أو اللحم النيئ (فهذا يتسبب في انتشار البكتيريا حوله)، ولكن ضعه في حاويات منفصلة محكمة الغلق واستخدم أكياس وصناديق تبريد مع الثلج للحفاظ عليه باردًا.

اطبخ اللحوم والدواجن جيدًا - يمكن تقديم اللحوم الحمراء مثل شرائح اللحم نادرة إذا تم تحمير الجزء الخارجي بشكل صحيح، ولكن لا ينبغي أن يكون هناك أي لون وردي في منتصف الدجاج أو الكباب أو البرجر أو النقانق، ويجب أن تكون العصائر صافية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي