عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل البوتوكس يسبب السرطان ؟ .. طبيب يحسم الجدل

البوتوكس
البوتوكس

البوتوكس هو علاج تجميلي شائع يستخدم سم البوتولينوم لإرخاء العضلات مؤقتًا وتنعيم التجاعيد، ورغم أنه يعتبر آمنًا بشكل عام، إلا أن هناك بعض الأساطير التي تحيط باستخدامه. 

أحد أكثر المخاوف شيوعًا هو وجود صلة محتملة بالسرطان، ولكن هل هناك أي حقيقة في هذا؟ لمعرفة ذلك، تحدث فريق Onlymyhealth مع الدكتور ديبرج شومي، جراح التجميل الأول في الهند ورصده موقع تحيا مصر.

ما هو البوتوكس

البوتوكس هو نوع من الأدوية التي يتم تصنيعها من سم يسمى توكسين البوتولينوم الذي تنتجه بكتيريا، توجد هذه البكتيريا غالبًا في الماء والتربة، كما قال الدكتور شومي.

 وقال: "إنها تعمل على شل العضلات مؤقتًا، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد تُستخدم عادةً في الإجراءات التجميلية مثل علاج خطوط الجبهة ورفع الحاجب وتكبير الشفاه وعلاج ابتسامة اللثة وتنحيف خط الفك وخطوط الأنف لتعزيز ملامحك الجسدية".

وفي شرحه لكيفية عمل البوتوكس، قال الدكتور شومي: "عندما يتم حقن البوتوكس في العضلات، فإنه يحجب الإشارات العصبية، ويمنعها من الانقباض. وعادة ما تطلق الأعصاب نوعًا من المواد الكيميائية يسمى الأسيتيل كولين لتعزيز انقباض العضلات.

 ومع ذلك، يمنع البوتوكس بشكل كبير إطلاق الأسيتيل كولين، الذي يمنع العضلة من الانقباض، وعندما تكون العضلات غير قادرة على الانقباض، فإنها تميل إلى الاسترخاء والترهل".

هل البوتوكس يسبب السرطان ؟

لقد كان سم البوتولينوم موضوعًا للجدل فيما يتعلق بارتباطه المزعوم بالسرطان، وذلك لأن سم البوتولينوم هو سم عصبي قوي، وفقًا لـمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منهافي الجرعات العالية، يمكن أن تسبب هذه السموم التسمم الغذائي، وهو مرض خطير. ومن المفهوم لماذا يتساءل البعض عما إذا كانت الجرعات الصغيرة المستخدمة في البوتوكس قد يكون لها تأثير سرطاني.

هناك أسطورة شائعة مفادها أن البوتوكس مادة مسرطنة بطبيعتها، أي أنها قد تسبب السرطان، وتفتقر فكرة أن البوتوكس قد يؤدي إلى السرطان إلى أدلة علمية، فقد استُخدم البوتوكس لأكثر من عقد من الزمان ودرسه العديد من الخبراء والباحثين على نطاق واسع ولا يوجد دليل علمي يثبت الصلة بين البوتوكس والسرطان". 

وغالبًا ما يتم استخلاص البوتوكس من السم المسمى البوتولينوم، ولكن في شكله الطبي الذي يتم تنقيته بشكل كبير وآمن للاستخدام على الجلد دون التسبب في مضاعفات شديدة، يتم استخدامه بجرعات صغيرة جدًا ومضبوطة والتي لا يمكن أن تسبب أي سمية منتظمة للجلد.

وأضاف أن "تأثير البوتوكس يبقى في الجسم لعدة أشهر فقط، أي أنه لا يبقى في الجسم لفترة أطول، أما الآثار الجانبية الناجمة عن البوتوكس فهي خفيفة ومؤقتة بشكل عام، مثل التورم والكدمات في المنطقة المحقونة، وهذا لا علاقة له بالسرطان.

تابع موقع تحيا مصر علي