عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب: استمرار حرب غزة يؤثر على المنطقة والبيان الثلاثي رسالة حاسمة لإسرائيل

غزة
غزة

أكد سياسيون أن تحذيرات الرئيس عبد الفتاح السيسي من استمرار حرب غزة تحسبا من جر المنطقة لدائرة مفرغة وخطيرة، مشيرين إلى أن المنطقة أمام فرصة أخيرة للسلام قبل دخولها في حرب إقليمية شاملة.

الصافي عبد العال: استمرار حرب غزة يؤثر على المنطقة والبيان الثلاثي رسالة حاسمة لإسرائيل

قال النائب الصافي عبد العال، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن ، إن البيان الثلاثي الصادر عن مصر وقطر والولايات المتحدة، يؤكد جدية الدول الثلاث في وقف إطلاق النار، ووضع نهاية لحرب غزة التي تخطت الـ10 أشهر.

وأضاف عبد العال، في تصريح صحفي له اليوم، أن البيان يعكس جدية التحركات الدولية لوقف إطلاق النار، ودور مصر المحوري في الأزمة لإعادة الاستقرار والسلام للمنطقة والإصرار على حل الدولتين.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن البيان الثلاثي رسالة حاسمة من الدول الثلاث لحكمة نتنياهو بأن عليها ان ترضخ للسلام وأن تنخرط بجدية في مفاوضات الهدنة، والمخاطر المحدقة بالمنطقة حال استمرت الحرب، فاستمرار الوضع الراهن يقود الإقليم نحو الحرب والمواجهة.

وشدد النائب أن البيان الثلاثي تضمن انتصارا الرؤية المصرية التي طالما حذرت خطورة  استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، والاثار اللاحقة على هذا العدوان واستمراريته أكثر من هذا، قائلا: "استمرار حرب غزة يؤثر على المنطقة سياسيا وعسكريا واقتصاديا".

واختتم  النائب الصافي عبد العال، أن البيان الثلاثي وكافة التحركات المصرية طوال الشهور الأخيرة، أكدت للجميع دور مصر ومحورية تحركاتها ودفاعها التام عن القضية الفلسطينية وتصديها للعدوان الإسرائيل وإجهاض خططه.

النائب عمرو القماطي: المنطقة أمام فرصة أخيرة للسلام قبل دخولها في حرب إقليمية شاملة

أعرب النائب عمرو القماطي عضو مجلس الشيوخ، عن أمله في أن تصل مفاوضات الهدنية التي تعقد خلال الساعات المقبلة برعاية مصرية قطرية أمريكية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وأن يتخلى الاحتلال الإسرائيلي عن غضرسته الفارغة ويظهر جدية حقيقية للتوصل إلى إنهاء العدوان على قطاع غزة، والذي تعدى العشر سنوات والشعب الفلسطيني قابع تحت قصف قنابله.

وأضاف " القماطي"، في تصريح صحفية له اليوم، أن تلك هي الفرصة الأخيرة أمام الاحتلال الإسرائيلي لوقف الحرب بعد الانخراط في مفاوضات حقيقية قائمة على الاتفاق الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي لاقى تحريبًا من جميع الأطراف، غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مسار المفاوضات كي تستمر الحرب.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أنه إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية لديها النية الحقيقية لوقف الحرب على قطاع غزة، فعليها ألا تناقد نفسها بدعم الاحتلال الإسرائيلي عبر مده بالسلاح والذخيرة، مشيرًا إلى أن ذلك يكسف موقفها المتناقض الداعي لوقف الحربي من جهة، والمغذي للعدوان والصراع من جهة أخرى وهو أمر غير مقبول.

وشدد النائب عمرو القماطي على ضرورة ترجمة جهود الوساطة لرفع المعاناة الإنسانية وإيقاف آلية الحرب التي تحصد أرواح الشعب الفلسطيني البريئ، منوهًا بأنه إذا لم يتم التوصل إلى وقف إطلاق النرا، سوف تأخذ الحرب في المنطقة لمنحى أكثر تصاعديًا.

قيادي بمستقبل وطن: تحذيرات السيسي من استمرار حرب غزة تحسبا من جر المنطقة لدائرة مفرغة وخطيرة

وأكد شريف النسيري، عضو هيئة مكتب امانه العلاقات الخارجية المركزية بحزب مستقبل وطن وعضو اتحاد شباب المصريين بالخارج، على أهمية تصريحات الرئيس السيسي خلال استقباله وزير خارجية فرنسا وتحذيراته من مغبة استمرار حرب غزة وجر المنطقة لدائرة مفرغة.

ولفت النسيري في تصريح صحفي له اليوم، إلى إشادة وزير خارجية فرنسا، بالدور الحيوي الذي تقوم به مصر في الوساطة المشتركة مع قطر والولايات المتحدة، بهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن. قائلا: ان الدور المحوري لمصر يلفت انتباه العالم في القضية الفلسطينية.

وأوضح عضو اتحاد المصريين بالخارج، ان تحذيرات الرئيس السيسي بضرورة تضافر جميع الجهود لاغتنام فرصة المفاوضات الجارية، والوصول إلى اتفاق يحقن الدماء ويجنب المنطقة عواقب التصعيد، باستمرار الحرب بالقطاع يجر المنطقة إلى دائرة مفرغة وخطيرة من عدم الاستقرار، يؤكد ان مصر واعية تماما بما يحدث وتداعياته وهذا ليس من اليوم ولكن منذ انطلاق طوفان الأقصى.

وأشار النسيري، أن هناك مسئولية واضحة للمجتمع الدولي فيما يتعلق بالضغط لخفض التصعيد، ومُعالجة جذور النزاع بإقامة الدولة الفلسطينية وإنفاذ حل الدولتين وإنهاء حالة التوتر الإقليمي الراهنة.

واختتم شريف النسيري، أن الأمل معقود على جولة المفاوضات القادمة بالقاهرة للوصول لهدنة في قطاع غزة ووقف إطلاق النار.

تابع موقع تحيا مصر علي