عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأسبق: جزء كبير من السياسة الايرانية شعارات وليست أفعالا على الأرض

محمد العرابي
محمد العرابي

أبان  السفير محمد العرابي  وزير الخارجية  الأسبق، آخر تطورات الأزمة في المنطقة، قائلا :" ايران تدير الموقف بشكل جيد من خلال ما يعرف بالصبر الاستراتيجي".

العرابي:" الموساد الإسرائيلي له نشاط واسع في ايران

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، في لقاء تليفزيوني ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة صدى البلد، وينقله موقه  تحيا مصر ،  :" جزءا كبيرا من السياسة الايرانية شعارات وليست أفعالا على الأرض، معقبا:" الموساد الإسرائيلي له نشاط واسع في ايران" .

وتابع وزير الخارجية الأسبق، :"الطموح النووي الإيراني هو الأهم في ايران حاليا".

وزير الخارجية الأسبق عن تطورات القضية الفلسطينية: الفترة المقبلة يمكن وصفها بالبطة العرجاء

وفي سياق متصل أوضح السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أنا سرائيل تعمل بطريقة زيادة أمد الازمة مؤكدا أننا أمام موقف متشابك ومعقد للغاية بالنسبة لإسرائيل".

وواصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني  بلينكن  بأن إسرائيل ضمن جولة التاسعة يقوم بها الدبلوماسي الأمريكي إلى منطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وخلال الساعات الماضية شهدت منطقة الجليل الأعلى وصَفَد شمال إسرائيل، صباح اليوم السبت، تصعيدًا عسكريًا غير مسبوق، حيث أطلقت فصائل مسلحة من جنوب لبنان دفعة من نحو 40 صاروخًا باتجاه المناطق السكنية الإسرائيلية.

 ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية، تمكنت منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية من اعتراض بعض هذه الصواريخ، بينما سقطت البقية في مناطق غير مأهولة، ما حال دون وقوع إصابات بين المدنيين، وإن أثار حالة من الفزع والذعر بين السكان.

استنفار أمني واسع في الشمال الإسرائيلي

في أعقاب الهجوم الصاروخي، أعلنت السلطات الإسرائيلية حالة استنفار قصوى في منطقة الجليل الأعلى وصَفَد، وأصدرت تعليمات عاجلة للسكان بالبقاء بالقرب من المناطق المحمية والملاجئ. وأشارت السلطات إلى ضرورة تجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في المنازل، تحسبًا لمزيد من الهجمات الصاروخية التي قد تستهدف المنطقة في الساعات القادمة.

رد عسكري إسرائيلي مرتقب

هذه الهجمات تأتي في سياق تصاعد التوترات بين إسرائيل ولبنان، على خلفية العمليات العسكرية الأخيرة التي شنها الجيش الإسرائيلي في منطقة النبطية بجنوب لبنان. تلك العمليات، التي أسفرت عن مقتل عدد كبير من المدنيين، أثارت ردود فعل غاضبة في لبنان، ما دفع بعض الفصائل المسلحة إلى الرد عبر إطلاق هذه الصواريخ. ومع هذا التصعيد، يُتوقع أن ترد إسرائيل بقوة على هذه الهجمات، مما يزيد من احتمالية اندلاع مواجهة عسكرية شاملة بين الطرفين.

تابع موقع تحيا مصر علي