عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوريا الشمالية: هجوم كييف على روسيا عمل إرهابي لا يغتفر

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية - الرئيس الروسي

نددت كوريا الشمالية، بالهجوم الذي شنته أوكرانيا ضد الأراضي الروسية وصفاً ذلك بـ "العمل الإرهابي"، وذلك على خلفية التوغل الذي قامت به القوات الأوكرانية في  مقاطعة كورسك المتاخمة للحدود الأوكرانية.

كوريا الشمالية: هجوم أوكرانيا على روسيا عمل إرهابي لا يغتفر

وذكرت كوريا الشمالية:" الهجوم الأوكراني على روسيا عمل إرهابي لا يغتفر دعمته الولايات المتحدة والغرب"، وأضافت أنه:" ستقف على الدوام إلى جانب موسكو في مسعاها لحماية سيادتها".

زعيم كوريا الشمالية - الرئيس الروسي

اتفاق دفاعي مشترك بين روسيا وكوريا الشمالية

وفي يونيو الماضي، زار الرئيس فلاديمير بوتين كوريا الشمالية، للمرة الأولى منذ عام 2000 لتعميق علاقات موسكو مع بيونج يانج وتوقيع اتفاق ثنائي يتضمن تعهداً بالدفاع المتبادل.

و أعلنت كوريا الشمالية، عن تفاصيل الاتفاق الدفاعي المشترك، الذي أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره كيم جونج أون خلال زيارة بيونج يانج.

حيث اتفقت كوريا الشمالية وروسيا على تقديم كل مساعدة عسكرية متاحة إذا واجه أحد الجانبين اعتداء مسلحاً. كما نص الاتفاق على أن البلدين لن يوقعا أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى

وبحسب بنود الاتفاق فلن يوقعا البلدين أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى، ولن يسمح أي منهما باستخدام أراضيهما من قبل أي دولة للإضرار بأمن وسيادة الدولة الأخرى.

وأعلن الزعيم كيم جونج أون أن علاقات كوريا الشمالية مع روسيا قد تم ترقيتها إلى مستوى التحالف.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية إن أوكرانيا استخدمت صواريخ غربية من المرجح أنها أميركية الصنع من طراز هيمارس لتدمير جسر فوق نهر سيم في مقاطعة كورسك، مما أسفر عن مقتل متطوعين كانوا يحاولون إجلاء مدنيين.

روسيا: أوكرانيا استخدمت صواريخ أمريكية الصنع لضرب جسر في كورسك

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية:"للمرة الأولى، تعرضت منطقة كورسك لقصف بقاذفات صواريخ غربية الصنع، من طراز هيمارس الأميركي على الأرجح" .

وأضافت:" أدى الهجوم على الجسر فوق نهر سيم في منطقة جلوشكوفو، تم تدميره بالكامل، وقتل متطوعون كانوا يساعدون سكاناً مدنيين ممن جرى إجلاؤهم" .

وأمس أعلنت هيئة الأركان العامة في أوكرانيا، إن قواتها تواصل توغلها في منطقة كورسك الروسية. وتقول كييف إن القوات الأوكرانية ما زالت تتقدم وتمكنت من بسط سيطرتها على أكثر من 80 منطقة على مساحة 1500 كيلومتر مربع. 

تابع موقع تحيا مصر علي