عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

العراق تستدعي القائمة بأعمال السفارة البريطانية.. لهذا السبب

العراق تستدعي القائمة
العراق تستدعي القائمة بأعمال السفارة البريطانية

استدعت وزارة الخارجية العراقية، القائمة بأعمال السفارة البريطانية في بغداد على خلفية تصريحات أدلى بها السفير ينتقد فيها الوضع الأمني في البلاد، ومشيراً إلى أنه سبق وتعرض لتهديدات شخصية.

تصريحات السفير البريطاني تغضب العراق

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان رصده موقع  تحيا مصر أنها:" استدعت القائمة بالأعمال روث كوفيردال بسبب تواجد السفيرخارج العراق ولتسلمها مذكرة احتجاج إثر التصريحات التي أدلى بها سفير المملكة المتحدة لدى جمهورية العراق ستيفن هيتشن والتي مست بمضمونها الشأن الأمني والسياسي، بشكل يعكس صورة قاتمة عن العراق، حكومة ومكونات".

وذكر البيان الصادر عن الخارجية العراقية "نعتبر هذه التصريحات تدخلاً في الشأن الداخلي وخروجاً عن المهام الدبلوماسية المناطة بالسفير".

وأشار رئيس دائرة أوروبا في الوزارة السفير بكر أحمد الجاف إلى أن "شراكة الفرص تعادلها شراكة التحديات"، مشدداً على "ضرورة الانفتاح على التجربة العراقية من زاوية المصالحِ المشتركة وتجنب ما يخالف الرؤية الجادة التي تعمل عليها حكومة العراق ومؤسساتها الدستورية، والتي كرست لمسارات اقتصادية وتنموية متنوعة، سبقتها جهود كبيرة لبسط الأمن وتعزيز الاستقرار وإتاحة مدى غير مسبوق لاندماج المكونات الكريمة في العراق".

العراق تستدعي القائمة بأعمال السفارة البريطانية

تعرض السفير البريطاني تهديدات 

الجدير بالذكر أن السفير البريطاني سبق وقد أدلى بتصريحات، منتقد فيها الوضع الأمني فى العراق، مشيراً إلى أن العراق أفضل من السابق 100 مرة فيما يتعلق بالأمن، لكن لافتا في ذات الوقت أن هناك تهديدات على البريطانيين وأنه تعرض لتهديدات بشكل شخصي وقال:" هناك بعض المجاميع المسلحة لا تحبّنا..ولهذا السبب من الصعب أن أشجع أقاربي على زيارة العراق في ظل التهديدات والانفلات الأمني وعدم السيطرة على الأسلحة المنفلتة".

وفي السادس من أغسطس، أصيب خمسة جنود أمريكيين أصيبوا في هجوم على قاعدة عسكرية في العراق، وذكر مصدران أمنيان عراقيان آنذاك بأنه تم إطلاق صاروخين من طراز كاتيوشا على قاعدة عين الأسد في غرب العراق. وذكر أحد المصدرين أن الصاروخين سقطا داخل القاعدة.

وذكر المسؤولون الأمريكيون، الذين تحدثوا لرويترز شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، آنذاك أحد الجنود أصيب بجروح خطيرة. وذكروا أن عدد الجرحى يستند إلى معلومات أولية يمكن أن تتغير.

وفي وقت سابق، نفذت الولايات المتحدة  ضربة في العراق استهدفت أفرادا قال مسؤولون أمريكيون إنهم مسلحون كانوا يستعدون لإطلاق طائرات مسيرة وشكلوا تهديدا للقوات الأمريكية وقوات التحالف.

وتراقب الولايات المتحدة الوضع تحسبا لوفاء إيران بتعهدها بالرد على اغتيال هنية في طهران، وهو حلقة في سلسلة عمليات قتل لشخصيات كبيرة في حركة حماس مع احتدام الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي