عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول أمريكي: نفذنا ضربة في العراق للدفاع عن النفس

قصف
قصف

أفاد مسؤول أمريكي، فجر اليوم الأربعاء، بأن الولايات المتحدة نفذت ضربة في العراق، دفاعًا عن النفس، وذلك بعد ساعات من تنفيذ إسرائيل ضربة لحزب الله اللبناني، ومع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

تهديد لقوات التحالف 

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الضربة سببها تهديد لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، حسبما ذكرت "رويترز".

استهداف عناصر قوات الحشد الشعبي

وقُتلت عناصر من الحشد الشعبي القوات المساندة في العراق، وأُصيب آخرون، فجر اليوم الأربعاء، جرّاء قصف صاروخي استهدف تلك القوات شمالي محافظة بابل في جنوب العراق.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن طائرة مسيرة قصفت بالصواريخ، قوات من اللواء 47 التابع للقوات المساندة، بمنطقة جرف الصخر في محافظة بابل، ما أسفر عن مقتل عدد من عناصر القوات وإصابة آخرين.

صواريخ من طائرة مسيرة

وفي وقت لاحق، قال بيان آخر لقوات الحشد الشعبي إن صواريخ أطلقتها طائرات مسيرة استهدفت دوريتين لقوات الحشد الشعبي في بلدة جرف الصخر جنوبي بغداد.

إطلاق عدة صواريخ

وقالت مصادر أمريكية وعراقية إن الانفجارات جاءت بعد إطلاق عدة صواريخ على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية، التي تضم قوات تقودها الولايات المتحدة في وقت متأخر من الخميس الماضي، دون تسجيل أضرار أو إصابات.

قصف الحشد الشعبي

بدوره؛ وجهّ محافظ بابل عدنان فيحان، في بيان مقتضب، باستنفار الفرق الطبية ومستشفى المسيب لإسعاف جرحى قصف الحشد الشعبي بجرف الصخر.

في يوليو، وقع انفجار في مستودع "للدعم اللوجستي" تابع للحشد الشعبي في جنوب بغداد.

في أبريل، أسفر "انفجار وحريق" داخل قاعدة كالسو التي تؤوي قوات الجيش والشرطة وعناصر الحشد الشعبي في محافظة بابل في وسط العراق، عن سقوط قتيل وثمانية جرحى.

والحشد الشعبي جزء من القوات الأمنية العراقية الخاضعة لسلطة القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء.

هجوم على "هدف حيوي" في إيلات الإسرائيلية

وفي وقت سابق أعلنت فصائل المقاومة في العراق، شن هجوم على "هدف حيوي" في إيلات الإسرائيلية بواسطة الطيران المسير.

وقالت في بيان لها عبر تطبيق تليجرام، إنها هاجمت هدفًا حيويًا في شمال إيلات بواسطة الطيران المسيّر، مؤكدة أن الاستهداف يأتي "استمرارًا لنهج مقاومة الاحتلال، ونصرة أهل فلسطين، وردًا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ".

قصف مواقع إسرائيلية

وتتبنى الفصائل تلك، بين الحين والآخر، قصف مواقع إسرائيلية، ردًا على العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث أعلنت الفصائل دعمها "المقاومة الفلسطينية".

استهداف القواعد الأمريكية

وكانت الفصائل المسلحة في العراق، قد أعلنت في وقت سابق، استئنافها استهداف القواعد الأمريكية في كل من العراق وسوريا، بعد أن علّقت هجماتها في أعقاب هجومها العنيف على قاعدة "التنف" الأمريكية، التي خلفت عددًا كبيرًا من القتلى والجرحى في صفوف الأمريكيين يناير الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي