عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من العراق على العدوان الإسرائيلي على اليمن

اليمن
اليمن

أعربت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن إدانة واستنكار العراق للعدوان الإسرائيلي على الجمهورية اليمنية.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إنها "تعرب عن إدانة واستنكار العراق للعدوان الإسرائيلي على اليمن، الذي استهدف منشآت نفطية ومدنية، منها ميناء الحديدة وشركة الكهرباء، مما أدى إلى سقوط ضحايا وجرحى من المدنيين".

تصعيد خطير

واعتبرت الخارجية العراقية، أن هذا الهجوم تصعيداً خطيراً يهدد الاستقرار في المنطقة.

وأكدت الوزارة تضامن العراق الكامل مع الشعب اليمني، وتحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن أي تصعيد عسكري في المنطقة.

استهداف اليمن

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن الميناء الذي هاجمه الطيران الإسرائيلي يستخدم "كطريق إمداد رئيسي لإيصال الأسلحة الإيرانية من إيران إلى اليمن، بدءا بالمسيرة التي استخدمت في الهجوم صباح الجمعة" في تل أبيب.

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس السبت، فيديو خلال الاستعدادات قبل تنفيذ الهجوم على مواقع تابعة لجماعة الحوثي في اليمن.

عملية الذراع الطويلة

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل جديدة حول عملية "الذراع الطويلة" الإسرائيلية ضد الحوثيين في اليمن، حيث تضمنت تحليقا طويل المدى لمسافة 1800 كيلومتر في كل اتجاه، بمشاركة العشرات من طائرات سلاح الجو الإسرائيلي من طراز طائرات F35 وF16 وF15 للتزود بالوقود وطائرات المخابرات.

استهداف رافعتين تستخدمان لتفريغ السفن في الميناء

وأوضحت القناة 11 الإسرائيلية، أن الضربة الأولى للعملية، استهدفت رافعتين تستخدمان لتفريغ السفن في الميناء، للهجوم في ميناء الحديدة.

إضافة إلى ذلك، تعرضت مستودعات النفط لهجوم أدى إلى نشوب حريق كبير في الميناء.

حصيلة القتلى في الغارات الإسرائيلية على الحديدة

أعلنت وزارة الصحة في صنعاء التابعة لجماعة الحوثيين في اليمن، بارتفاع حصيلة القتلى في الغارات الإسرائيلية على الحديدة، مساء السبت، إلى 5 قتيلا وإصابة 87 شخص.

مقتل 5 أشخاص في الهجوم الإسرائيلي على الحديدة 

وذكرت المصادر، إن عدد القتلى ارتفع إلى  3 أشخاص، ثم وصل إلى خمسة قتلى، والعدد مرشح للزيادة، في ظل إصابة العاملين هناك بحروق واسعة من أجسادهم.

وأشارت المصادر إلى أن معظم القتلى من موظفي القسم البحري والمختبرات في المنشآت المستهدفة، فيما لا يزال عدد من العاملين في الميناء في عداد المفقودين.

تابع موقع تحيا مصر علي