عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

طريقة عمل الزبادي .. 5 فوائد للأطفال والكبار

الزبادي
الزبادي

الزبادي هو منتج ألبان يتم تصنيعه عن طريق تخمير الحليب باستخدام ثقافة الزبادي البكتيرية، وهو يوفر البروتين والكالسيوم، وقد يعزز من صحة بكتيريا الأمعاء الحيوية، ومع ذلك، فإن بعض منتجات الزبادي أقل صحة من غيرها خاصة التي تحتوي على نكهات.

فوائد الزبادي 

وجدت دراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم أن زيادة استهلاك منتجات الألبان - وخاصة الزبادي - كان مرتبطًا بانخفاض حالات ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين. على وجه التحديد، فإن تناول المزيد من الزبادي واتباع "حمية داش" عن كثب هو مزيج مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

إلى جانب القدرة على المساعدة في خفض ضغط الدم، يمكن للزبادي أيضًا أن يساعد قلبك من خلال المساعدة المحتملة في إدارة مستويات الكوليسترول في الدم أيضًا.

بحثت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة علوم الألبان في تأثيرات الزبادي الحيوي على المشاركين المصابين بداء السكري من النوع 2. ما وجدوه هو أن الاستهلاك اليومي لهذا الزبادي كان مرتبطًا بانخفاض LDL والكوليسترول الكلي . 

طريقة عمل الزبادي 

بصرف النظر عن البروتين، فإن الزبادي يوفر لجسمك عنصرًا غذائيًا مفيدًا وهو الكالسيوم، وهو ضروري للوظائف المتعلقة بالعضلات والأعصاب والأوعية الدموية والعظام . على سبيل المثال، تحتوي عظامك على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وعندما لا تستهلك ما يكفي من الكالسيوم من خلال الأطعمة التي تتناولها، يبدأ جسمك في الواقع في سحب الكالسيوم من عظامك، وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكالسيوم الغذائي مهمًا للغاية.

مكونات الزبادي 

8 أكواب الحليب الكامل الدسم 

1/2 كوب الزبادي 

فوائد الزبادي 

طريقة عمل الزبادي 

اسكبي الحليب في قدر هولندي وضعيه على نار متوسطة إلى عالية الحرارة. 

سخني الحليب حتى يصل إلى أقل من درجة الغليان، حوالي 200 درجة فهرنهايت.

 حركي الحليب برفق أثناء تسخينه للتأكد من عدم احتراق القاع وعدم غليان الحليب. 

اترك الحليب يبرد حتى يصبح دافئًا عند لمسه، 112 درجة فهرنهايت إلى 115 درجة فهرنهايت. 

قلّب الحليب من حين لآخر لمنع تكوّن طبقة رقيقة (وإذا تكوّنت طبقة رقيقة، يمكنك إما إعادة مزجها أو إخراجها لتناولها كوجبة خفيفة!) يمكنك تسريع هذه الخطوة بوضع قدر هولندي في حمام ماء بارد وتقليب الحليب برفق.

قومي بتخفيف الزبادي بالحليب، ضعي حوالي كوب من الحليب الدافئ في وعاء. أضيفي الزبادي واخفقي حتى يصبح ناعمًا ويذوب الزبادي في الحليب.

اخفقي الزبادي المخفف في الحليب، أثناء الخفق برفق، اسكبي الزبادي المخفف في الحليب الدافئ، يؤدي هذا إلى تلقيح الحليب بثقافة الزبادي

غطي القدر الهولندي وضعي القدر بالكامل في فرن مطفأ — أشعلي ضوء الفرن أو لفي القدر بمنشفة للحفاظ على دفء الحليب أثناء تماسكه.

اترك الزبادي يتماسك لمدة 4 ساعات على الأقل أو طوال الليل - يعتمد الوقت المحدد على الثقافات المستخدمة ودرجة حرارة الزبادي وتفضيلاتك للزبادي. 

كلما بقى الزبادي لفترة أطول، أصبح أكثر سمكًا وحامضًا، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تصنع فيها الزبادي، فابدأ في التحقق منه بعد 4 ساعات وتوقف عندما يصل إلى النكهة والقوام الذي تريده.

بمجرد أن ينضج الزبادي حسب رغبتك، أخرجه من الفرن، إذا رأيت أي مصل مائي على سطح الزبادي، يمكنك إما تصفيته أو خفقه مرة أخرى في الزبادي قبل نقله إلى حاويات. كما أن الخفق يمنح الزبادي قوامًا كريميًا أكثر تماسكًا. انقله إلى حاويات التخزين وقم بتغطيته ووضعه في الثلاجة، يمكن حفظ الزبادي المصنوع منزليًا لمدة أسبوعين تقريبًا في الثلاجة.

بمجرد أن تبدأ في صنع الزبادي بنفسك، يمكنك استخدام بعض من كل دفعة لتخمير الدفعة التالية. ما عليك سوى الاحتفاظ بنصف كوب لاستخدامه لهذا الغرض. 

إذا لاحظت بعد بضع دفعات بعض النكهات الغريبة في الزبادي أو أنه لا يتخمر بالسرعة الكافية، فهذا يعني أن بعض البكتيريا الخارجية قد استقرت في الزبادي أو أن هذه السلالة أصبحت ضعيفة. طالما أن هذه الدفعة لا تزال ذات مذاق جيد بالنسبة لك، فسوف تكون آمنة للأكل.

تابع موقع تحيا مصر علي