عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد كبدة الدجاج للأسنان والعظام والمناعة

كبدة الدجاج
كبدة الدجاج

كبدة الدجاج التي يتم تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن ويتم الحصول عليها من مزارع صحية، غنية بالعناصر الغذائية وهي مصدر ممتاز للبروتين والفيتامينات المختلفة بما في ذلك فيتامين ب12 والمعادن مثل السيلينيوم.

كما أنها مصدر نادر لفيتامين سي في اللحوم، وهي حقيقة أساسية في إدارة نظام غذائي قليل أو خالٍ من الخضروات. وكدليل على الفعالية الغذائية لنظام غذائي آكل للحوم، كانت الثقافات الأصلية تأكل أيضًا أحشاء الحيوانات، مما أدى إلى نظام غذائي أكثر توازناً.

كبدة الدجاج 

فوائد كبدة الدجاج

وفقا لقاعدة بيانات العناصر الغذائية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي أكباد الدجاج المطبوخة على 167 سعرة حرارية لكل 100 جرام حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

نسبة عالية من الحديد

كما يدعم كبد الدجاج إنتاج الجسم للدم الصحي الغني بالأكسجين. كما أن تركيبته الطبيعية من الحديد الهيمي وفيتامينات ب مثالية للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو مشاكل أخرى في خلايا الدم الحمراء.

تحتوي 100 جرام من كبد الدجاج على 72% من احتياجك اليومي من الحديد.

ويعتبر التوافر البيولوجي أيضًا جانبًا مهمًا من جوانب الحديد، كما يساعد فيتامين سي الموجود في الكبد جسمك أيضًا على امتصاص الحديد.

مصدر مهم للسيلينوم 

 تحتوي 100 جرام فقط من كبد الدجاج على أكثر من 100% من الجرعة اليومية الموصى بها من السيلينيوم.

قد يكون للسيلينيوم أهمية إضافية في العصر الحديث باعتباره معدنًا منشطًا للغدة الدرقية والمناعة. فالسيلينيوم مهم جدًا لصحة الجهاز المناعي البشري.

كما يعد السيلينيوم مكونًا مهمًا للبروتينات المنتجة داخليًا. وتتولى هذه البروتينات المتخصصة كل شيء بدءًا من الصحة الإنجابية وحتى تخليق الحمض النووي

تمد الجسم بفيتامين ب

تلعب فيتامينات ب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة، وجزء من دورها ينطوي على حصاد الطاقة من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر فيتامينات ب ضرورية لوظيفة الخلايا المثالية، وتلعب هذه الفيتامينات دورًا حيويًا في إصلاح الخلايا وتخليق الحمض النووي.

يحتوي كبد الدجاج على كميات عالية من فيتامين ب12، حيث يحتوي على حوالي 350% من القيمة اليومية في 100 جرام فقط.

يساعد فيتامين ب12 على تكوين خلايا الدم الحمراء ويمنع فقر الدم، ويمكن أن يمنع العيوب الخلقية الرئيسية، ويدعم صحة العظام ويمنع هشاشة العظام، ويمكن أن يقلل من خطر الضمور البقعي، ويمكن أن يحسن الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب.

تقوية الأسنان 

تم اكتشاف أن أكباد الدجاج مفيدة لصحة الأسنان. وتُظهِر التحاليل المعملية أن الأمعاء، وخاصة الكبد، غنية بالفيتامينات التي تذوب في الدهون، بما في ذلك فيتامين ك2. يقوي فيتامين ك2 العظام، ويعزز النمو، ويعيد تمعدن الأسنان. يعد كبدة الدجاج مصدرًا جيدًا لفيتامين ك2، حيث توفر 3.5 أونصة أكثر من 10 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها.

كبدة الدجاج 
تابع موقع تحيا مصر علي