عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مليانه كالسيوم.. 5 بدائل لمنتجات الألبان لا غنى عنها

كالسيوم
كالسيوم

الكالسيوم عنصر غذائي أساسي يساعد في بناء العظام والحفاظ على صحة الأسنان، منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، هي المصادر الأساسية للكالسيوم، بشكل عام، يحتاج البالغون الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و50 عامًا إلى 1000 مليجرام من الكالسيوم يوميًا، وفقًا لمكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة.

بدائل منتجات الألبان 

ونستعرض في هذا التقرير بديل منتجات الألبان تحتوي على. الكالسيوم حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

اللوز

اللوز هو أحد أغنى مصادر الكالسيوم بين جميع المكسرات، وفقًا لـوزارة الزراعة الأمريكيةتحتوي 100 جرام من اللوز على 269 مليجرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى ذلك، فهي مصادر رائعة للدهون الصحية والألياف المغنيسيوم وفيتامين E، الذي قد يكون مفيدًا للصحة بشكل عام، والميزة الرائعة في اللوز هي أنه يمكن دمجه في نظامك الغذائي بسهولة شديدة، يمكنك تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى وعاء الشوفان اليومي أو حتى جعله جزءًا من المخبوزات.

الخضروات الورقية 

قد لا تكون الخضروات الورقية، مثل الكرنب والسبانخ، المفضلة لدى الجميع، ولكنها من أفضل مصادر العناصر الغذائية الأساسية المتنوعة، بما في ذلك الكالسيوم.

وزارة الزراعة الأمريكية تشير الدراسات إلى أن 100 جرام فقط من السبانخ النيئة تحتوي على 99 مليجرامًا من الكالسيوم، بالإضافة إلى 2.2 جرامًا من الألياف، و2.86 جرامًا من البروتين، و2.71 مليجرامًا من الحديد، يمكنك تناول هذه الخضروات الورقية الخضراء الداكنة في السلطات أو طهيها مع مكونات وتوابل أخرى لتحسين مذاقها.

الحليب النباتي 

إذا كنت نباتيًا ولا يمكنك تناول منتجات الألبان مثل الحليب، فيمكنك اختيار الحليب النباتي المدعم، مثل حليب اللوز أو الصويا أو الشوفان، وفي حين أن هذه المنتجات قد تلبي متطلباتك من بعض العناصر الغذائية، إلا أنوزارة الزراعة الأمريكيةوتشير الدراسات إلى أن المحتوى الغذائي قد يختلف بين المنتجات، والعديد منها لا يحتوي على نفس كمية الكالسيوم وفيتامين د أو العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الحليب، فقط مشروبات الصويا المدعمة بالكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين د هي بدائل نباتية ذات محتوى غذائي مماثل بما يكفي للحليب.

بذور الشيا

 يتم التعرف على هذه البذور الصغيرة إلا مؤخرًا فيما يتعلق بالدعم الغذائي الذي توفره، وعندما يتعلق الأمر بالكالسيوم أيضًا، يمكن لكل 28.35 جرامًا أن توفر 179 مليجرامًا من الكالسيوم، وفقًا لـوزارة الزراعة الأمريكية تحتوي بذور الشيا أيضًا على نسبة عالية من الألياف، والمغنيسيوم، والفوسفور، وفيتامينات أ، ج، وب12.

تابع موقع تحيا مصر علي