عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير عاجل من تفشي فيروس أوروبوش بالأمريكيتين

فيروس
فيروس

وجهت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة تنبيها صحيا، يوم الجمعة، لإخطار الأطباء والسلطات الصحية العامة بزيادة في حالات الإصابة بفيروس أوروبوش في منطقة الأمريكيتين، والذي تسبب في وفاة اثنين منذ بداية هذا العام.

انتشار فيروس أوروبوش

ينتشر فيروس أوروبوش من خلال لدغات الهاموش والبعوض المصاب. وتشمل أعراض المرض الصداع والحمى وآلام العضلات، مع حالات شديدة تؤدي إلى التهاب السحايا.

8 آلاف حالة إصابة بالمرض

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض إنه بين الأول من يناير والأول من أغسطس، تم الإبلاغ عن أكثر من ثمانية آلاف حالة إصابة بالمرض، بما في ذلك وفاتين وخمس حالات انتقل فيها الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل.

ولا توجد علاجات أو لقاحات محددة متاحة لهذا المرض في الوقت الراهن، وفق رويترز.

حالات تشمل البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا وكوبا

وقالت المراكز الأمريكية إن الدول التي أبلغت عن حالات تشمل البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا وكوبا، مضيفة أنه تم رصد حالات مرتبطة بالسفر في الولايات المتحدة وأوروبا لدى أشخاص عائدين من كوبا والبرازيل.

وأوصت المراكز بإجراء فحوصات وتقييم للمسافرين الذين كانوا في المناطق المتأثرة بعلامات وأعراض تتوافق مع عدوى أوروبوش.

وتتوقع المراكز الأمريكية ظهور حالات في دول أخرى مع زيادة الفحوصات والمراقبة في الأميركتين.

الفيروس يدعو إلى القلق

وفي تصريح لصحيفة "ذا تليجراف" البريطانية، أكد الدكتور داني ألتمن أستاذ المناعة في "الكلية الملكية في لندن أن "هذا الفيروس يدعو إلى القلق، فالأمور تتطور وقد تصبح خارج السيطرة".

اكتشاف حالات الآن في إيطاليا

تم اكتشاف حالات الآن في إيطاليا، بعد إدخال شخصين زارا كوبا إلى المستشفى بعد ظهور أعراض المرض عليهما، حسبما ذكرت مجلة لانسيت.

تم تأكيد إصابة امرأة تبلغ من العمر 26 عامًا بالمرض بعد تشخيص إصابتها بالحمى والإسهال بعد رحلتها إلى مقاطعة سييغو دي أفيلا الكوبية، وعادت إلى فيرونا في 26 مايو، في غضون ذلك، بدأ رجل يبلغ من العمر 45 عامًا يعاني من الأعراض بعد وقت قصير من سفره الصيفي إلى هافانا وسانتياغو دي كوبا.

وتلقى العلاج الطبي في فوري، شمال إيطاليا، في 7 يونيو، كما تم الإبلاغ عن حالات في إسبانيا، وفقًا لما ذكرته مجلة لانسيت، وقد ارتبطت أيضًا برحلات إلى كوبا.

تابع موقع تحيا مصر علي