عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: نقص الصوديوم في الجسم يرجع لمشاكل القلب والكلى والكبد

 حسام موافي
حسام موافي

أبان  الدكتور  حسام موافي ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني،  مخاطر نقص الصوديوم وأسبابه في الجسم، قائلا :" معدل الصوديوم الطبيعي في الدم يتراوح ما بين 135 إلى 145 ميلي مكافئ في اللتر الواحد، ويحدث نقص صوديوم الدم عندما ينخفض مستوى الصوديوم في الدم عن 135 ميلي مكافئ/لتر".

مخاطر نقص الصوديوم في الجسم

وأضاف حسام موافي خلال برنامجه "رب زدني علما"، والمذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" الصوديوم له العديد من الفوائد داخل الجسم، معقبا:" الصوديوم يعمل على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم".

وتابع حسام موافي:" من أهم عوامل نقص نسب الصوديوم، وجود مشاكل القلب والكلى والكبد".

ونوه موافي بأن من أسباب نقص الصوديوم في الدم تتمثل في: "مشاكل في الكلى، مشاكل في الكورتيزون، مشاكل في التبول، قصور نشاط الغدة الدرقية".

حسام موافي لمريض السكر: علاجكم في 3 حاجات فقط 

وفي سياق نصح  الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، مرضى السكري، بأدوية علاجية وممارسة الرياضة و نظام غذائي".

ولفت بأن مريض  السكري  يحتاج لنظام غذائي يتم وضعه وفق طبيب مختص، وكل وجبة لا بد أن تحتوي على عدد سعرات حرارية معينة

وأتم:" أيضا عليك  يجب اتباع الطبيب الممارس واتباع التعليمات الخاصة بنظام الأكل والشرب".

وسابقا أكد  الدكتور حسام موافي  ، استشاري طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن تناول السكريات لا يتسبب في مرض السكري.

موافي: عند تناول الكورتيزون ترتفع نسبة السكري

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه "ربي زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع   تحيا مصر  ،:" السكر موجود عند المريض ولكن لا يعرف أحد متى ترتفع نسبته عند الإنسان، ولكن عند تناول الكورتيزون ترتفع نسبة السكري".

وواصل  الدكتور حسام موافي، :" مريض السكري من الضغط النفسي، معقبا :" طنش وابتعد عن أي مشكلة قد ترفع الضغط لك، وهذا أهم من تناول العلاج".

موافي: على مريض السكري عدم الإكثار من السكريات

وأردف استشاري طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، :" من يتناول سكر كثير وليس له صفة مرض السكري لا يصاب بالمرض، وهذه وظيفة الكبد، حيث يمنع تسبب السكر، لكن يجب على مريض السكري عدم الإكثار من السكريات كنوع من العلاج، مختتما:" الأنسولين يزود نسبة السمنة".

تابع موقع تحيا مصر علي