عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تطارد المقاومة الفلسطينية في لبنان

غزة
غزة

تحدث الدكتورة دلال محمود، أستاذ العلوم السياسية، عن بعضا من تفاصيل القضية الفلسطينية ، قائلة :" إن الهزيمة الكبرى التي لاقتها  إسرائيل  بعد عام 1971، اعتقدت أن بقية الدول سُتقدم معها على السلام إلا أن ذلك لم يحدث بالإضافة إلى خسائر مادية ومعنوية وتدهور في اقتصادها".

هزيمة إسرائيل1971

وأضافت أستاذ العلوم السياسية، حوارها لبرنامج "عن قرب" المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، ونقله موقع  تحيا مصر ، :" بعد هزيمة إسرائيل كان عليها استرداد الصورة بأنها الجيش الذي لا يُقهر وأنها الدولة الأقوى في المنطقة وكان عليها استعراض هذه القوة".

وأوضحت أن إسرائيل اجتاحت لبنان لمطاردة المقاومة الفلسطينية ومحاصرتهم لكن تطور الأمر ووصل إلى محاصرة بيروت 5 شهور ولم تسقط بيروت، مواصلة أنه بعد تسليم إسرائيل لسيناء المصرية، كان عليها تعويض ما خسرته باجتياح مدينة لبنان.

تطورات القضية الفلسطينية

ونوهت أن الحصول على عمق استراتيجي ومطاردة عناصر المقاومة والحد من تأثيرها، متابعة تأكد أن إسرائيل لا يمكنها الانتصار في حرب بنفس الحجم مرة أخرى، نظرًا إلى استمرار  المقاومة الفلسطينية  وزيادتها بالمقاومة اللبنانية، كما بدأت عناصر المقاومة اللبنانية المتفرقة قبل ذلك تنتظم، وظهور كيان حزب الله الذي لا زال مستمرًا حتى الآن.

وفي وقت سابق قال مرشح الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب، إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائهما في يوليو "إنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة في أسرع وقت".

وأضاف "ترامب"، خلال مؤتمر صحفي اليوم: "إنه (نتنياهو) يعرف ما يفعله.. شجعته على إنهاء ذلك... يجب أن ينتهي الأمر بسرعة، لكن بانتصار.. حقق انتصارك وأنْه المسألة.. يجب أن يتوقف ذلك.. يجب أن يتوقف القتل"، وفقًا لما ذكرته "رويترز".

اجتماع ترامب مع نتنياهو

كان ترامب يشير إلى اجتماعه مع نتنياهو بمقر إقامته في أواخر يوليو ، عندما زار الأخير الولايات المتحدة، والتقى في ذلك الوقت أيضًا بالرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس.

انتهاء مباحثات اليوم الأول من مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة

أكد مصدر رفيع المستوى، انتهاء مباحثات اليوم الأول من مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة، على أن يتم استئنافها اليوم الجمعة.

تابع موقع تحيا مصر علي