عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة طفل بداء الكلب .. اليك الأعراض

داء الكلب
داء الكلب

في حادثة مفجعة، فقد صبي يبلغ من العمر أربع سنوات من ولاية تاميل نادو حياته بشكل مأساوي بسبب داء الكلب بعد أن عضه كلب ضال، تعرض الصبي، نيرمال، القادم من أركونام في منطقة رانيبت، لهجوم من الكلب أثناء اللعب بالقرب من منزله، وعلى الرغم من تلقيه العلاج الطبي في مستشفى كلية الطب الحكومية تشينغالباتو، تدهورت حالته، مما أدى إلى وفاته.

ارتفاع حالات داء الكلب في ولاية تاميل نادو

إن وفاة نيرمال تذكرنا بشكل صارخ بالعدد المتزايد من حالات داء الكلب في ولاية تاميل نادو. ووفقًا لسجلات الصحة بالولاية، أودى داء الكلب بحياة 22 شخصًا هذا العام، مع الإبلاغ عن أكثر من 2.42 مليون حالة عض كلب بحلول شهر يونيو. وبالمقارنة، شهد عام 2023 18 حالة وفاة مرتبطة بداء الكلب، ولكن عددًا أعلى من عضات الكلاب بلغ 4.43 مليون حالة، ويسلط الاتساق في هذه الأرقام على مدى السنوات الأخيرة الضوء على التهديد المستمر لداء الكلب في المنطقة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

لقد عالج اثنان من المستشفيات الحكومية الرئيسية في تشيناي، مستشفى كلية ستانلي الطبية الحكومية ومستشفى راجيف غاندي الحكومي العام، ما بين 5500 إلى 6000 ضحية لعضات الكلاب سنويًا. وتؤكد هذه الأرقام على الحاجة الملحة إلى زيادة الوعي العام وجهود التطعيم لمكافحة داء الكلب.

أهمية التطعيم ضد داء الكلب

كشفت دراسة بعنوان "القضاء على داء الكلب في ولاية تاميل نادو - أين نقف" عن رؤى مثيرة للقلق بشأن وضع داء الكلب في الولاية، وجدت الدراسة أن أكثر من نصف الأفراد الذين أصيبوا بداء الكلب بين عامي 2018 و2022 لم يتلقوا لقاح داء الكلب، ومن المثير للصدمة أن الكلاب الأليفة تم تحديدها كمصدر أساسي للعدوى في هذه الحالات، مما يؤكد الحاجة الماسة إلى تطعيم الحيوانات الأليفة وامتلاكها بشكل مسؤول.

ردًا على التهديد المتزايد لداء الكلب، حث الدكتور سيلفافيناياجام، مدير إدارة الصحة العامة، جميع مسؤولي الصحة في المنطقة على الاحتفاظ بمخزون لا يقل عن 20 قارورة من لقاح داء الكلب في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز الصحة في المدينة، ويهدف هذا الإجراء إلى ضمان توفر اللقاحات المنقذة للحياة بسهولة لمن هم في حاجة إليها، وخاصة في المناطق الريفية والمناطق المحرومة.

داء الكلب هو مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي المركزي ويكاد يكون مميتًا دائمًا بمجرد ظهور الأعراض السريرية. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن داء الكلب هو مرض حيواني المنشأ يمكن الوقاية منه باللقاح، مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر. ينتشر الفيروس في المقام الأول من خلال لعاب الحيوانات المصابة، وعادةً من خلال العض أو الخدوش أو الاتصال المباشر بالأغشية المخاطية.

التعرف على أعراض داء الكلب

يمكن الخلط بسهولة بين الأعراض المبكرة لداء الكلب وأعراض الأنفلونزا، مما يجعل تشخيص المرض في المراحل الأولية صعبًا. وتشمل هذه الأعراض المبكرة الحمى والصداع والغثيان والقيء، والتي قد تستمر لعدة أيام. ومع تقدم المرض، تبدأ أعراض أكثر حدة ومميزة في الظهور، بما في ذلك:الاضطراب والقلق

الارتباك وفرط النشاط

صعوبة في البلع

كثرة إفراز اللعاب

رهاب الماء (الخوف من الماء)

رهاب الهواء (الخوف الناجم عن نفخ الهواء على الوجه)

الهلوسة والأرق

شلل جزئي

تابع موقع تحيا مصر علي