عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

متشربش اكتر من كوبين.. الشاي والقهوة يصيبوك بهذا المرض

الشاي
الشاي

حذرت دراسة جديدة من أن تناول أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا، أو تناول مشروبين من مشروبات الطاقة، قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ووجد الباحثون أن استهلاك أكثر من 400 مليجرام من الكافيين في معظم أيام الأسبوع قد يزيد من قابلية الأشخاص الأصحاء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، قد استهلك نحو واحد من كل خمسة مشاركين في الدراسة الهندية (19.6%) هذا القدر من الكافيين يومياً، وهو ما يعادل نحو أربعة أكواب من القهوة، أو عشر علب من المشروبات الغازية، أو مشروبين للطاقة. وقد تبين أن مثل هذا الاستهلاك "المزمن" للكافيين يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي اللاإرادي، ويرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت.

ارتباط ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب 

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، وقصور القلب، وأمراض الكلى المزمنة، والخرف. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إضعاف القلب بمرور الوقت، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب.

أضرار الكافيين على القلب

يعتبر الشاي والقهوة، اللذان يحتويان على مادة الكافيين، جزءًا لا يتجزأ من روتين الصباح لدى الناس في مختلف أنحاء العالم. ولكن العلماء يقولون إن الإفراط في تناولهما قد يكون "ضارًا".

قالت الدكتورة نانسي كاجاثارا، مؤلفة الدراسة الرئيسية، من كلية زيدوس الطبية ومستشفى داهود بالهند: "قد يؤدي استهلاك الكافيين بانتظام إلى اضطراب الجهاز السمبتاوي، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب. سعت دراستنا إلى تحديد آثار استهلاك الكافيين المزمن على صحة القلب، وتحديدًا استعادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وقد تم تعريف الاستهلاك المزمن للكافيين بأنه تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين خمسة أيام في الأسبوع لأكثر من عام، وركزت الدراسة على الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

قام فريق البحث بتقييم مجموعة من 92 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا. تم قياس ضغط الدم ونبضات القلب لجميع المشاركين وخضعوا لاختبار خطوة لمدة ثلاث دقائق. تم قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بعد 60 ثانية وخمس دقائق من الاختبار، تم أيضًا تسجيل تناول الكافيين اليومي لكل مشارك.

أظهرت النتائج أن أعلى مستويات تناول الكافيين يوميًا لوحظت لدى المشاركات من الإناث، والعاملات في أدوار الأعمال والإدارة، واللواتي يعشن في المناطق الحضرية. أولئك الذين استهلكوا أعلى الكميات، استهلاك مزمن للكافيين يزيد عن 600 ملغ من الكافيين يوميًا، كان لديهم "ارتفاع كبير" في معدل ضربات القلب وضغط الدم بعد خمس دقائق من الراحة بعد اختبار الخطوة

تابع موقع تحيا مصر علي