عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عميد أسرة آل الصباح.. من هو الراحل الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح؟

 الشيخ سالم العلي
الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح رئيس الحرس الوطني ال

توفي الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح  رئيس الحرس الوطني الكويتي عن عمر يناهز 98 عاماً، ويعد الشيخ سالم عميد أسرة آل الصباح، وشغل العديد من المناصب الرسمية والفخرية، كما أنه كان لديه الكثير من الأعمال الخيرية والمشاريع المجتمعية التي أقامها على نفقته الخاصة داخل الكويت وخارجها.

من هو الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح؟

وولد الشيخ سالم عام 1926 في حي الشيوخ في قلب مدينة الكويت حاليا، وبدأ الوصاية على يد الملا حمادة والملا مرشد السليمان، كما جرت العادة في ذلك الوقت. ثم التحق الشيخ سالم بالمدرسة الرسمية الأولى في البلاد، المباركية، وبعدها مدرسة الأحمدية، حيث تلقى تعليمه العلمي والأدبي.

 الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح رئيس الحرس الوطني الكويتي

محطات من حياة الشيخ سالم العلي المهنية

وفي بداية الخمسينيات، التحق الشيخ سالم بالخدمة العامة، وترأس عددًا من المشاريع التي ساهمت في بناء البلاد وتحديث أسلوب حياتها. وعمل الشيخ سالم بشكل وثيق مع الشيخ فهد السالم المبارك الصباح، حيث شغل منصب نائبه عندما كان الأخير رئيسا لدوائر البلدية والأشغال العامة. 

وفي عام 1959، ترأس الشيخ سالم مجلس البناء المكلف بمشاريع التطوير والتخطيط وعمل رئيسًا لدائرة الأشغال العامة المكلفة بتنفيذ هذه المشاريع.

وفي أوائل الستينات، تولى الشيخ سالم منصب رئيس المجلس البلدي الذي كانت قوانينه آنذاك تنص على أن يكون رئيسه من الأسرة الحاكمة. 

وفي أعقاب استقلال الكويت عام 1961، أصبح الشيخ سالم عضوا في الجمعية التأسيسية وساهم في كتابة الدستور. 

وفي 17 يناير 1962 عين وزيرًا للأشغال العامة وذلك في أول حكومة كويتية شكلت بعد الاستقلال وإجراء انتخابات المجلس التأسيسي، وفي 28 يناير 1963 أعيد تعيينه وزيرًا للأشغال العامة وذلك في الحكومة التي تلت انتخاب أول مجلس أمة في تاريخ الكويت، وظل على رأس الوزارة حتى استقالته في 9 نوفمبر 1964.

و10 نوفمبر 1964 عُين عضواً في مجلس الدفاع الأعلى، وفي عام 1967 عُين رئيساً للحرس الوطني، ويشغل هذا المنصب حتى الآن، كما أنه عضو في مجلس الدفاع الأعلى، وعضو في مجلس الأمن الوطني.

وفي 9 ديسمبر 2004 أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح أمراً أميريًا بمنحه لقب «سمو».

وواصل عمله وزيرًا للأشغال العامة حتى عام 1964، كما حصل على أول منصب فخري له عام 1963 كرئيس للجمعية الهندسية الكويتية.

تابع موقع تحيا مصر علي