عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكويت.. وفاة الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح رئيس الحرس الوطني

الشيخ سالم العلي
الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح

أعلن الديوان الأميري في الكويت، بوفاة الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح رئيس الحرس الوطني الكويتي عن عمر ناهز 98 عاماً، مشيراً إلى أن صلاة الجنازة ستقام اليوم الاثنين بعد صلاة المغرب.

وفاة الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح رئيس الحرس الوطني

وولد الشيخ سالم في الكويت عام 1926، وتلقى علوم القراءة والكتابة وحفظ القرآن على يد «الملا حمادة»، ثم على يد «الملا مرشد محمد السليمان»، وتابع تعليمه بعد ذلك في المدرسة المباركية والمدرسة الأحمدية. وفي عام 1959 عين نائبًا لرئيس الأشغال العامة والبلدية. ثم ترأس المجلس البلدي من عام 1960 إلى عام 1963.

الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح 

وفي 17 يناير 1962 عين وزيرًا للأشغال العامة وذلك في أول حكومة كويتية شكلت بعد الاستقلال وإجراء انتخابات المجلس التأسيسي، وفي 28 يناير 1963 أعيد تعيينه وزيرًا للأشغال العامة وذلك في الحكومة التي تلت انتخاب أول مجلس أمة في تاريخ الكويت، وظل على رأس الوزارة حتى استقالته في 9 نوفمبر 1964.

و10 نوفمبر 1964 عُين عضواً في مجلس الدفاع الأعلى، وفي عام 1967 عُين رئيساً للحرس الوطني، ويشغل هذا المنصب حتى الآن، كما أنه عضو في مجلس الدفاع الأعلى، وعضو في مجلس الأمن الوطني.

وفي 9 ديسمبر 2004 أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح أمراً أميريًا بمنحه لقب «سمو».

الرئيس الفلسطيني يزور روسيا 

وفي سياق منفصل، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيقوم اليوم الاثنين، بزيارة رسمية إلى روسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين.

وذكرت الوكالة نقلاً عن سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، إنه:" من المقرر أن يجتمع الرئيس عباس، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم غد الثلاثاء"، مضيفاً أن:" الرئيس الفلسطيني سيبحث مع نظيره الفلسطيني سبل دعم الجهود المبذولة لوقف العدوان المتواصل على الفلسطينيين، وإدخال المساعدات الإنسانية فورا إلى قطاع غزة".

كما أوضح السفير الفلسطيني أن:" الزعيمان سيبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وكان نوفل أعلن في تصريحات لوكالة تاس أيضا، إن عباس سيصل مساء الاثنين 12 أغسطس، ومن المتوقع أن يجتمع الثلاثاء مع بوتين، وقبل ذلك سيضع محمود عباس الزهور على قبر الجندي المجهول في موسكو.

وأضاف: "بالطبع سيكون هناك لقاء مع السفراء العرب" المعتمدين في موسكو"، مشيرا إلى أن المناقشات ستتمحور حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي و"الوضع في غزة، وسيدور الحديث عن دور روسيا، وما يمكن القيام به".

تابع موقع تحيا مصر علي