عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضبط شخص تطاول على أمير الكويت.. ماذا قال؟

الشيخ مشعل الأحمد
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أفادت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، بالقبض على شخص بتهمة توجيه "انتقادات" لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وذلك على خلفية الإجراءات التنظيمية لوزارة الداخلية بشأن تنظيم عمل الحسينيات.

ضبط شخص انتقد أمير الكويت

وذكرت النيابة العامة الكويتية في بيان رصده موقع تحيا مصر: "أمرنا نحن بضبط وإحضار مواطن لاتهامه بالتعرض لمقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد بالنقد، والتطاول على مسند الإمارة، والطعن في حقوق الأمير وسلطته، وكتابة منشور بأحد مواقع التواصل الاجتماعي في معرض انتقاده لإجراءات وزارة الداخلية الخاصة بتنظيم عمل الحسينيات وممارسة شعائر الطائفة الشيعية في شهر محرم الحالي وجاري استكمال إجراءات التحقيق".

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

وفي مايو الماضي، أمرت النيابة العامة باتخاذ إجراء مماثل ضد مواطن وحبسه احتياطياً بـ "تهمة" نشر عبارات عبر حساباتهم بموقع التواصل الاجتماعي إكس، فيها طعنا في حقوق وسلطات أمير البلاد والعيب في ذاته والتعرض لشخصه بالنقد.

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الداخلية الكويتية تعليمات لأصحاب الحسينيات، موضحة أنه يجب عليهم "الالتزام بما جاء من تعليمات بالاجتماع التنسيقي بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات، وهي وضع راية أو علم خارجي واحد فقط على الحسينيات ومن غير شعارات". 

فرض ضريبة دخل على الأفراد في عمان

وفي سياق منفصل، قدم البرلمان في سلطان عمان مشروع قانون يهدف إلى فرض ضريبة للدخل على الأفراد، وكان مشروع القانون الأول الذي قدم على طاولة البرلمان العماني في عام 2022 حيث كان يقترح فرض ضريبة على أصحاب الدخل المرتفع.

ووفق مسودة القانون، تقترح ضريبة بنسبة ما بين 5 و9% حيث سيتم تطبيقها على المواطنين والأجانب في البلاد لكن بشكل مختلف.

كما من المتوقع أن يخضع المقيمون لضريبة الدخل في حال تجاوز دخلهم السنوي 100 ألف دولار. أما المواطنون فسيتم إخضاعهم للضريبة في حال تجاوز دخلهم الصافي مليون دولار.

وفي أواخر أبريل من العام الجاري، حققت سلطنة عمان فائضا في الميزانية بقيمة 147 مليون ريال 

وسجلت الإيرادات العامة للدولة 3.744 مليار ريال بانخفاض 15% على أساس سنوي في الفترة المذكورة، فيما تراجع الإنفاق العام أيضا 7% على أساس سنوي إلى 3.6 مليار ريال تقريبا.

وستكون سلطان عمان أول دولة خليجية تفرض ضريبة دخل على الأفراد في حال تم تنفيذ هذ القانون، حيث تفرض أشكال أخرى من الضرائب كضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية وضريبة الشركات.

حتى الآن لا تطبق أي من دول الخليج الست ضريبة دخل على الأفراد، لكن هناك ضرائب على أرباح الشركات، والزكاة، والضريبة على القيمة المضافة المطبقة في السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعُمان. فيما تبقى الكويت هي الدولة الوحيدة التي لا تطبق هذه الضريبة.

دخول الضرائب على المنظومة التشريعية لبعض دول الخليج جاء تدريجياً، خلال السنوات القليلة الماضية، وكانت تشجعها مؤسسات دولية مثل صندوق النقد الدولي، وضمن المخططات الاقتصادية للدول الخليجية لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط عبر فرض الضرائب والرسوم.

تابع موقع تحيا مصر علي