عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتطوير البنية التحتية.. الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تسعى لاقتراض 6 مليارات جنيه

الهيئة العامة لميناء
الهيئة العامة لميناء الإسكندرية

تخطط الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، لاقتراض 6 مليارات جنيه من تحالف بنكي وعلى رأسه البنك الأهلي.

الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تهدف إلى تمويل تطوير البنية التحتية للموانئ بالمحافظة

وتهدف الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بهذا القرض الذي يرصده تحيا مصر إلى تمويل تطوير البنية التحتية للموانئ بالمحافظة، وفقاً لمسؤولين مصرفيين.

قرض موانئ الإسكندرية المملوكة لوزارة النقل سيكون بضمانة وزارة المالية

وأوضح أحد المصرفيين، إن قرض موانئ الإسكندرية المملوكة لوزارة النقل، سيكون بضمانة وزارة المالية، وبسعر فائدة حر غير مدعم، متوقعًا الموافقة على القرض خلال شهر أغسطس بعد حسم كافة بنود القرض.

رئيس ميناء الإسكندرية يؤكد على إدراكه التطورات في مينائي الإسكندرية والدخيلة خلال الأعوام السابقة

من جانبه، أوضح اللواء بحري أحمد حواش رئيس ميناء الإسكندرية، إدراكه التطورات في مينائي الإسكندرية والدخيلة خلال الأعوام السابقة، سواء من الناحية تطور الأداء التشغيلي والإداري، أو من ناحية دعم الطاقات الاستيعابية والالتزام بالمعايير العالمية البيئية، أو من ناحية التطور الكبير في معدلات إنجاز المشروعات الاستثمارية.

ولفت إلى حرصه على استكمال مسيرة الإنجازات والتطوير والنهوض بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية، في ظل توجيهات القيادة السياسية والفريق وزير النقل والعمل الدؤوب على متابعة تنفيذ المشروعات الاستثمارية وإنهائها وتشغيلها على أعلى قدر من الجودة والكفاءة.

وأوضح أهمية قيام منظومة العمل بميناء الإسكندرية بتقديم سبل التعاون مع عملاء الميناء والمجتمع المينائي لضمان جودة الخدمات المقدمة وسلاسة منظومة العمل، وأيضاً تحقيق التكامل بين مشروعات ونشاطات ميناء الإسكندرية وكل  الموانئ المصرية الأخرى في ظل الرؤية المتكاملة لوزارة النقل لتطوير منظومة النقل البحري المصرية لتكون مركزا عالميا للنقل واللوجستيات.

وقال أن أهم عناصر تطور ميناء الإسكندرية هو العنصر البشري حيث سيكون من بين أولويات سيادته تطوير إمكانياتهم، وتشجيع الابتكار والتطوير المؤسسي وبناء القدرات والتأهيل وكذا منح العاملين كافة ما يستحقونه من حقوق ومزايا يكفلها القانون واللوائح المنظمة.

وكلف اللواء بحري أحمد حواش رئيس مجلس الإدارة، بضرورة الالتزام بإجراءات التأمين والأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية بكافة المخازن والساحات ومواقع العمل واتباع المعايير البيئية القياسية في كافة العمليات المينائية لمنع التلوث بكافة صوره. 

هذا وقال أحمد بريقع، المتحدث الرسمي باسم هيئة ميناء الإسكندرية، إن البضائع المتداولة تقدر بـ 171 ألف طن تقريبًا وتشمل حاويات ومواد بترولية وبضائع عامة.        
ولفت إلى تداول 2550 حاوية مكافئة خلال 24 ساعة، حيث بلغت أعداد الحاويات الوارد 1310 حاويات مكافئة بينما بلغت أعداد الحاويات الصادرة 1240 حاوية بما يشكل 48,6% تقريبا في تقارب ملحوظ بين الحاويات الصادرة والواردة.

تابع موقع تحيا مصر علي