عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

6 علامات تؤكد إصابتك بالفتق .. لا تتجاهلها

الفتق
الفتق

هل سبق لك أن عانيت من آلام مستمرة في البطن أو لاحظت انتفاخًا مفاجئًا؟ من السهل تجاهل هذه العلامات، خاصةً إذا كانت تأتي وتختفي، ومع ذلك، قد تكون هذه الأعراض طريقة جسمك لإخبارك بأن هناك شيئًا ما ليس على ما يرام - ربما فتق.

علامات الفتق

 يمكن أن يتطور الفتق تدريجيًا، وغالبًا ما يظهر أعراضًا يرفضها معظم الناس باعتبارها إزعاجات بسيطة، ومع ذلك، يمكن أن تتفاقم هذه المشكلات الصغيرة على ما يبدو إلى مشاكل صحية خطيرة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

1- الانتفاخ 

العلامة الأكثر وضوحًا للفتق هي وجود كتلة أو انتفاخ في المنطقة المصابة، مثل البطن أو الفخذ أو بالقرب من السرة. قد يصبح هذا الانتفاخ أكثر بروزًا عند الوقوف أو السعال أو الإجهاد ويمكن غالبًا دفعه للخلف عند الاستلقاء، ومع ذلك، فإن الانتفاخ الذي يصبح صلبًا ولا يمكن تقليله قد يشير إلى مضاعفات خطيرة مثل الاختناق، حيث يتم قطع إمداد الدم إلى الأنسجة المنفتقة..

2- ألم مستمر

يمكن أن تسبب الفتق الألم أو الانزعاج، وخاصة حول المنطقة المنتفخة. يمكن أن يتراوح هذا الألم من ألم خفيف إلى أحاسيس حادة وطعنية، ويمكن أن يزداد سوءًا مع النشاط البدني أو الانحناء أو الرفع أو الوقوف لمدة طويلة.فترات طويلةإذا أصبح الألم أكثر شدة أو استمرارًا، فمن المهم طلب العناية الطبية لأنه قد يشير إلى وجود فتق محاصر، حيث يتم حبس الأنسجة البارزة وعدم قدرتها على العودة إلى مكانها.

3- الشعور بثقل في البطن والفخذ

إذا شعرت بثقل أو ضغط في منطقة البطن أو الفخذ، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب الفتق، وقد يصاحب هذا الشعور إحساس بالسحب أو شعور بأن هناك شيئًا "يسحب" داخليًا، وغالبًا ما تتفاقم هذه الأعراض مع نهاية اليوم أو بعد الوقوف لفترات طويلة.

4- مشاكل في الجهاز الهضمي 

يمكن أن تؤدي الفتوق، وخاصة تلك الموجودة في البطن، إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإمساك وصعوبة إخراج الغازات. وفقًا لدراسةدراسة 2023إذا تم ضغط جزء من الأمعاء بواسطة الفتق، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

تحدث هذه الأعراض لأن الفتق يمكن أن يتداخل مع الحركة الطبيعية للأمعاء، مما يؤدي إلى تراكم الغازات والنفايات. يمكن أن يؤدي الإمساك المزمن المرتبط بالفتق إلى تفاقم المشكلة، مما يخلق حلقة مفرغة من الانزعاج ومشاكل الجهاز الهضمي.

5- الغثيان والقيئ

الغثيان والقيء من الأعراض المثيرة للقلق والتي لا ينبغي تجاهلها، وخاصة إذا ظهرت فجأة. في حالة الفتق، قد تشير هذه الأعراض إلى أن جزءًا من الأمعاء محاصر، مما يسبب انسداد الأمعاء. 

وفقًا لدراسة أجريت عام 2023، فإن الألم الشديد أو المفاجئ في موقع الفتق، وخاصةً إذا كان مصحوبًا بالغثيان والقيء، قد يشير إلى انسداد كيس الفتق أو فقدان إمداد الدم. يمكن أن يؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الصفاق.

6- صعوبة التبول

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من صعوبة التبول، وخاصةً في الحالات التي يضغط فيها الفتق على المثانة أو أجزاء أخرى من المسالك البولية، إذا واجهت بداية مفاجئة لصعوبة التبول إلى جانب أعراض الفتق الأخرى، فمن المهم طلب المشورة الطبية على الفور..

تابع موقع تحيا مصر علي