عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السنوار يوجه رسالة بشأن المفاوضات في غزة.. ماذا جاء فيها؟

يحي السنوار
يحي السنوار

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحي السنوار، عبر رسالة بعثها لوسطاء عرب، أنه إذا كانت إسرائيل جادة بشأن المفاوضات وتريد مشاركة حماس، فعليها أولاً وقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة.

إسرائيل ترفض مطالب حماس

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" فالرسالة نقلها السنوار إلى الوسطاء العرب، مساء الاثنين، وأشارت إلى أن إسرائيل لن تلبي مثل هذا الطلب، حيث سبق وأعلنت أنها عازمة على تحقيق هادفين وهم إعادة الرهائن المحتجزين في غزة، والقضاء على حركة حماس، وهو لم يتحقق حتى الآن مع استمرار حربها على القطاع لليوم 313 على التوالي

يحي السنوار

ومن المنتظر أن تجرى جولة جديدة من المفاوضات بين حماس وإسرائيل برعاية مصرية أمريكية قطرية غدًا الخميس، في الوقت الذي أعلنت فيه حركة حماس مقاطعة المفاوضات في ظل تصاعد التوتر في المنطقة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في نهاية يوليو الماضي.

حماس ترفض المشاركة في محادثات يوم الخميس

حيث كشفت قناة "سي بي إس" الأمريكية نقلًا عن ممثل لحماس في لبنان، عن أن الحركة الفلسطينية لن تشارك في المحادثات المقررة الخميس بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وقال الممثل إن الحركة لم تتلقَّ ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بالتفاوض بناءً على اقتراح سابق استند إلى رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن.

وأضاف الممثل "كنا مرنين في الجولات السابقة لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته رفضوا الاقتراح ووضعوا شروطاً جديدة واغتالوا رئيس الحركة".

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن الوسطاء نقلوا رسالة إلى إسرائيل مفادها بأنه من المتوقع مشاركة حركة حماس في المحادثات المقررة غداً.

وأضافت الهيئة أن إيران تدرس إرسال وفدها الخاص لمراقبة محادثات غزة وإذا فعلت ذلك وقَبِله الوسطاء فإن إسرائيل لن تشارك.

حادث اغتيال هنية أدي لتعقيد المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار

ولا شك أن حادث اغتيال هنية أدى إلى تعقيد المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس، واعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بذلك، الثلاثاء، إذ قال للصحفيين إنه "قلق" بالفعل بشأن المفاوضات في ظل التهديد الوشيك بهجوم من جانب إيران على إسرائيل.

وأضاف: "الأمر أصبح صعبًا سنرى ما ستفعله إيران وسنرى ما سيحدث، إذا كان هناك أي هجوم"، ثم أومأ برأسه عندما سُئل عما إذا كان الهجوم المحتمل من جانب إيران واحتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار "مرتبطان ببعضهما البعض".

تابع موقع تحيا مصر علي