عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هاليفي يتوعد.. هل إسرائيل جادة فى تهديداتها باغتيال السنوار؟

 رئيس أركان الجيش
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي

هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، بتصفية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحي السنوار والذي تم تعيينه خلال اليومين الماضين خلفاً لإسماعيل هنية بعد أن تم اغتياله في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.

هاليفي: لدينا القدرة على شن هجوم سريع على أي مكان في الشرق الأوسط

وقال هاليفي خلال زيارة لقاعدة جوية  لمتابعة الأنشطة العملياتية للوحدات الجوية الإسرائيلية: "لدينا القدرة على شن هجوم سريع على أي مكان.. في لبنان، في كل مكان في غزة، في كل مكان في الشرق الأوسط، فوق وتحت الأرض".

 رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي

هاليفي: سنسعى لتصفية السنوار وستسبدل حماس رئيسا مجدداً

وتعقيباً على تعيين السنوار رئيسا لحماس قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي:" هذا الأمر بالنسبة لنا يمثل حافزا إضافيا للعثور عليه.. وسنسعى جاهدين للعثور عليه ومهاجمته واستبدال رئيس المكتب السياسي لحماس مجددا".

حماس: تعيين السنوار خلفا لهنية رسالة قوية إلى إسرائيل

وفي سياق آخر، ذكر مسؤول كبير في حماس، لـ"فرانس برس"، أنّ تعيين قائد الحركة في غزة يحيى السنوار، اليوم الثلاثاء، رئيسًا لمكتبها السياسي خلفًا لإسماعيل هنية، ينطوي على رسالة قوية لإسرائيل بعد 10 أشهر من بدء الحرب في قطاع غزة.

وقال المسؤول، الذي لم يشأ كشف هويته، إن هذا الخيار رسالة قوية للاحتلال مفادها أن حماس ماضية في نهج المقاومة".

يأتي ذلك بعد أن اختارت حماس، يوم الثلاثاء، يحيى السنوار قائدًا سياسيًا جديدًا، خلفًا لرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.

وقالت الحركة في بيان لها: "تعلن الحركة عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي، خلفًا للقائد الشهيد إسماعيل هنية".

وولد يحي ابراهيم السنوار عام 1962 فى مخيم خان يونس بقطاع غزة،  وقضي نحو 24 عاماً فى السجون الإسرائيلية.

وتلقى السنوار تعليمه من مدارس المخيم حتى أنهى دراسته الثانوية، ليلتحق بالجامعة الإسلامية فى غزة لإكمال تعليمه الجامعى ويحصل على درجة البكالوريوس فى  اللغة العربية. 

وفي عام 1982 ألقي القبض على السنوار ووضع رهن الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر بتهمة الانخراط في "أنشطة تخريبية".

وفي عام 1988، قضت محكمة إسرائيلية على السنوار بالسجن مدى الحياة أربع مرات (مدة 426 عاما)، أمضى منها 24 عاما في السجن.

وساهم السنوار فى تشكيل الجهاز الأمني لحركة حماس والمعروف اختصار بـ "مجد"، وبعد الإفراج عن السنوار في صفقة شاليط عام 2011 عاد إلى مكانه قياديا بارزا في حركة حماس ومن أعضاء مكتبها السياسي. فقد شغل مهمة التنسيق بين المكتب السياسي لحماس وقيادة كتائب عز الدين القسام، بصفته ممثلا للكتائب في المكتب السياسي لحماس.

تابع موقع تحيا مصر علي