عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو السبب وراء ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم؟ 3 أسباب محتملة

الكوليسترول
الكوليسترول

إذا تم تشخيصك بارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، فقد تبحث عن طرق لتحسين نظامك الغذائي وممارسة المزيد من التمارين الرياضية، ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يجب أن تكون على دراية بها.

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون في مجرى الدم، مثل الكوليسترول، يمكن أن يزيد ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، أو الشرايين المتصلبة والضيقة، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض القلب، قد تؤدي المستويات المرتفعة للغاية من الدهون الثلاثية إلى التهاب البنكرياس حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالدهون الثلاثية 

يمكن أن تؤثر أيضًا عوامل أقل شهرة، مثل مقدار نومك، وكمية الكحول التي تشربها، وحتى مستوى التوتر لديك، على مستويات الدهون الثلاثية.

 لا يوجد دليل كافٍ لوصف هذه الأسباب المباشرة لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، كما يقول أندرو فريمان، دكتور في الطب، أخصائي أمراض القلب في National Jewish Health في دنفر، لكنها عوامل رئيسية. 

يقول الدكتور فريمان: "عندما يكون لديك نسبة عالية من الدهون الثلاثية، تميل عوامل نمط الحياة الأخرى إلى أن تكون موجودة".

النظام الغذائي السيئ وممارسة الرياضة والتوتر وعدم النوم جيدًا كلها تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن نادرًا ما يتم التعرف عليها، بغض النظر عن السبب، يمكن للأطباء العمل معك لتقليل مستوياتك.

1- الوراثة

كما هو الحال مع ارتفاع نسبة الكوليسترول، يمكن أن يرث الأشخاص خطر ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بشكل غير طبيعي - وهي حالة تسمى فرط ثلاثي جليسريد الدم العائلي . 

يعاني العديد من الأشخاص من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وليس لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة، مما يعني أنها تحدث بسبب عوامل أخرى، مثل النظام الغذائي، ولكن في بعض الأشخاص، من المرجح أن تحدث نسبة الدهون الثلاثية المرتفعة بسبب مجموعة من التشوهات الجينية والعوامل البيئية.

2- تناول بعض الأدوية 

وفقًا لإحدى الدراسات، يمكن لبعض الأدوية المثبطة للمناعة، فضلاً عن بعض الأدوية المضادة للفيروسات، والقلب والأوعية الدموية، والمضادة للذهان، والهرمونات ، أن ترفع مستويات الدهون الثلاثية بنسبة تتراوح بين 5 إلى 200 في المائة.

3- تناول الكربوهيدرات البسيطة والسكر

يقول فريمان إن النظام الغذائي السيئ هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستويات الدهون الثلاثية. ويقول: "أعتبر ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية علامة على أن الشخص قد لا يأكل كما ينبغي". تتحول السعرات الحرارية الزائدة والسكر المضاف إلى الدهون الثلاثية قبل أن يخزنها الجسم على شكل دهون، وفقًا لعيادة كليفلاند.

توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول أكثر من أربع حصص من الأطعمة فائقة التصنيع يوميًا يزيد من خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 62 بالمائة.

يقول فريمان: "هذه الأطعمة، التي تشمل الحبوب المكررة والسكر المضاف، من شأنها أيضًا أن ترفع مستويات الدهون الثلاثية". وينصح مرضاه بالتحول إلى نظام غذائي نباتي كامل ومنخفض الدهون.

تابع موقع تحيا مصر علي