عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف حرب غزة.. مسؤول إيراني يكشف شرط طهران لعدم الرد على إسرائيل

تحيا مصر

كشف ثلاثة من كبار المسؤولين الإيرانيين أن السبيل الوحيد لمنع طهران من شن هجوم على إسرائيل رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية، هو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وقف إطلاق النار في غزة قد يؤخر الرد الإيراني على إسرائيل 

وذكر مصدر أمني رفيع المستوى في إيران إن بلاده وحلفاء لها مثل حزب الله، سيشنون هجوما على الفور إذا فشلت محادثات غزة أو إذا شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، لم تكشف المصادر  عن المهلة التي ستسمح بها إيران من أجل إحراز تقدم في المحادثات قبل أن ترد.

وأوضحت المصادر إنه: "مع تزايد خطر نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط بعد مقتل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر، انخرطت إيران في حوار مكثف مع الدول الغربية والولايات المتحدة في الأيام الماضية حول سبل الرد على إسرائيل وحجمه".

ومع تزايد التهديدات الإيرانية بالرد، كشفت ثلاثة مصادر حكومية في المنطقة عن إجراء محادثات مع طهران لتجنب التصعيد قبيل محادثات وقف إطلاق النار في غزة والتي من المقرر أن تبدأ يوم الخميس في مصر أو قطر. 

وفي وقت سابق، حذر البيت الأبيض، من أن إيران قد تشن هجوم ضخم على إسرائيل هذا الأسبوع. 

البيت الأبيض: إيران قد تشن هجوما كبيرا على إسرائيل هذا الأسبوع

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين:"يجب أن نكون على استعداد لهجوم كبير ونحن نتشارك مع إسرائيل ذات المخاوف والتوقعات بشأن توقيت الهجوم الذي قد يتم هذا الأسبوع".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أمرت الولايات المتحدة بتسريع إيصال حاملة طائرات وغواصة صواريخ موجّهة إلى المنطقة دعماً لإسرائيل.

وأمس اتصل  الرئيس الأمريكي جو بايدن بقادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا لبحث سبل خفض التصعيد في المنطقة. 

وذكر البيت الأبيض أن:" هدف الاتصال هو التأكيد على ما قاله جميع القادة سابقاً في ما يتعلق بالدفاع عن إسرائيل وتوجيه رسالة قوية مفادها أننا لا نرغب برؤية أي زيادة في العنف وأي هجمات من قبل إيران ووكلائها".

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري الإثنين، إن إسرائيل تراقب تطورات تهديد إيران بتوجيه ضربة لها لكن الجيش لم يغير إرشاداته الاحترازية للمواطنين. 

وأضاف هاغاري "نتابع ما يجري في إيران تحديداً قدر استطاعتنا. ولا نتابع بمفردنا. نتابع مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين".

ومضى يقول إن الجيش لم يصدر إرشادات جديدة للعامة تتعلق بالسلامة، لكن إذا لزم الأمر سيقدم إفادات للجبهة الداخلية بأي تغييرات في أسرع وقت ممكن.

تابع موقع تحيا مصر علي