عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تتحدى الغرب: لا نطلب الإذن للرد على إسرائيل بعد اغتيال هنية

ناصر كنعاني
ناصر كنعاني

في تحدٍ واضح للضغوط الدولية، أعلنت إيران اليوم الثلاثاء أنها لن تطلب الإذن من أي جهة للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الذي تم اغتياله في طهران. وجاء هذا الإعلان رداً على دعوات الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية التي طالبت إيران "بالتراجع" عن تهديداتها تجاه إسرائيل، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

إيران تؤكد على سيادتها وتستنكر الدعم الغربي لإسرائيل

وصرح ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان رسمي بأن الجمهورية الإسلامية مصممة على الدفاع عن سيادتها ولن تسمح لأي جهة بالتدخل في قراراتها. وأضاف أن الدعوات الغربية التي تطالب إيران بعدم الرد تفتقر إلى المنطق السياسي وتتعارض مع القانون الدولي، مشيراً إلى أنها تشكل دعماً واضحاً للسياسات الإسرائيلية العدوانية في المنطقة.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني 

تصعيد إقليمي بعد اغتيال هنية وشكر.. إيران وحزب الله يهددان بالرد

وتأتي تصريحات إيران بعد ساعات من اغتيال هنية في طهران، في حادثة تزامنت مع اغتيال القيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، بضربة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية. وتعهدت إيران وحزب الله بالرد على هذه العمليات، مما يزيد من احتمالات اندلاع صراع أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، حيث تُعتبر هذه التطورات مؤشراً على تصعيد خطير قد يؤدي إلى تفجير الأوضاع في المنطقة.

إيران تندد بالموقف الغربي وتدعو للوقوف ضد الحرب في غزة

وانتقدت إيران الموقف الغربي الذي وصفته بالمتواطئ، مؤكدة أن الدعوات الموجهة إليها للتراجع عن تهديداتها ضد إسرائيل تتجاهل الجرائم التي ترتكبها تل أبيب بحق الفلسطينيين. ودعت طهران الدول الغربية إلى الوقوف بجدية ضد الحرب الدائرة في غزة وضد تحريض إسرائيل على استمرار العنف، مشددةً على أن إيران لن تتردد في الرد على أي عدوان يستهدف سيادتها.

جهود دولية لاحتواء التوترات المتصاعدة في المنطقة

ومع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، تكثف القوى الدولية جهودها لمنع اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط. 

وتشير التحليلات إلى أن الوضع الحالي يفرض تحديات كبيرة على المجتمع الدولي، حيث تسعى الدول الكبرى إلى التهدئة ومنع تفاقم الأزمة. وفي هذا السياق، تؤكد إيران أن ردها سيكون حازماً، ولن تتراجع عن موقفها في مواجهة التهديدات الإسرائيلية.

إيران تحذر من التصعيد وتؤكد حقها في الردع

وأكدت إيران من جديد أنها ستواصل الدفاع عن حقوقها ومصالحها في مواجهة أي تهديد، محذرةً من أن أي تصعيد من قبل إسرائيل سيقابل برد قوي. ودعت طهران المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم ضد السياسات العدوانية لإسرائيل، مع التأكيد على ضرورة تحقيق العدالة ومنع تكرار مثل هذه الاعتداءات.

تابع موقع تحيا مصر علي