عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة : زيادة معدل وفيات السكتة الدماغية بعد كورونا 12%

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

أفاد تقرير جديد صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن الأشخاص في منتصف العمر في الولايات المتحدة أصبحوا أكثر عرضة للوفاة بسبب السكتة الدماغية مقارنة بما كانوا عليه منذ حوالي عقدين من الزمن.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، بعد عقد من التراجع على الأقل، بدأ معدل الوفيات بسبب السكتة الدماغية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عامًا في الارتفاع في عام 2012. وبحلول عام 2019، ارتفع معدل الوفيات بسبب السكتة الدماغية لهذه الفئة العمرية بنسبة 7% عما كان عليه قبل سبع سنوات، وارتفع بنسبة 12% أخرى في السنوات الأولى من جائحة كورونا.

انخفضت الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية لهذه الفئة العمرية بشكل طفيف في عام 2022 ولكنها لا تزال أعلى بكثير مما كانت عليه قبل الوباء. وفقًا للتقرير الجديد، توفي أكثر من 19700 شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عامًا بسبب السكتة الدماغية في عام 2022 - حوالي 24 حالة وفاة لكل 100000 شخص في هذه الفئة العمرية.

السكتة الدماغية 

السكتة الدماغية هي خامس أكبر سبب للوفاة في الولايات المتحدة بشكل عام، وتحدث معظم السكتات الدماغية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر. وجدت أبحاث سابقة أن عدوى كورونا تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية للأشخاص من جميع الأعمار.

لكن الارتفاع طويل الأمد في معدلات الوفيات بالسكتة الدماغية بين الأشخاص في منتصف العمر يتناقض مع الاتجاه النزولي الذي شوهد بين كبار السن وكبار السن على مدى العقد الماضي، كما تقول سالي كيرتين، إحصائية في المركز الوطني لإحصاءات الصحة التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومؤلفة التقرير الجديد.

وأضافت أن التفاوتات العرقية والإثنية في معدل الوفيات بسبب السكتة الدماغية أعلى بكثير بين البالغين في منتصف العمر مقارنة بالبالغين الأكبر سنًا. ومن بين من تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، كان معدل الوفيات بسبب السكتة الدماغية بين السود أعلى بنسبة 24% منه بين كبار السن البيض؛ ومن بين من تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عامًا، كان أعلى بنسبة 133% بين السود منه بين البيض.

الرجال أكثر عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية 

وبحسب التقرير الجديد، فإن الرجال في منتصف العمر أكثر عرضة للوفاة بسبب السكتة الدماغية مقارنة بالنساء في منتصف العمر، كما أن معدلات الوفيات بسبب السكتة الدماغية أعلى في الجنوب مقارنة بأي منطقة أخرى.

في عام 2022، كان هناك حوالي 66 حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية لكل 100 ألف رجل أسود في منتصف العمر يعيشون في الجنوب - وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف المعدل الإجمالي لهذه الفئة العمرية

تابع موقع تحيا مصر علي