عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ورم الدماغ .. 5 أعراض تؤكد إصابتك بالمرض

ورم الدماغ
ورم الدماغ

ورم الدماغ هو نمو غير طبيعي للخلايا في الدماغ أو الهياكل القريبة مثل الأعصاب والغدد، لا يتم نمز جميع الأورام بشكل متساوٍ، فبعضها حميد وبطيء النمو، في حين أن البعض الآخر خبيثة وعدوانية، إن معرفة هذا التمييز يمكن أن يساعد في البحث عن العلاج المناسب.

أعراض ورم الدماغ 

تختلف أعراض ورم الدماغ بشكل كبير، ولكن بعضها أكثر دلالة من غيرها، يشارك الدكتور كوشال إيبيلي استشاري جاحة الأورام،  بخمس علامات مهمة تتطلب اهتمامك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

1. عدم وضوح الرؤية

قد تكون تغيرات الرؤية مثيرة للقلق. على الرغم من أن عدم وضوح الرؤية ليس كله مرتبطًا بأورام المخ، إلا أنه لا ينبغي أبدًا تجاهل ظهور الأعراض المفاجئة أو التغيرات المستمرة، قد تكون هذه طريقة جسمك للإشارة إلى وجود شيء ما يضغط على العصب البصري، إذا كان مصحوبًا بصداع الصباح والقيء والرؤية المزدوجة، فقد حان الوقت للذهاب الى الطبيب.

2. فقدان الذاكرة

يمكن أن تكون هفوات الذاكرة أكثر من مجرد النسيان. إذا وجدت نفسك تواجه صعوبة في تذكر الأحداث الأخيرة أو التركيز لفترات طويلة، فقد يشير ذلك إلى وجود ورم يؤثر على الحُصين لديك، يمكن أن يؤدي الاكتشاف المبكر من خلال التقييمات المعرفية إلى علاج فعال وفي الوقت المناسب.

3. فقدان السمع

يمكن أن يكون فقدان السمع، خاصة عندما يكون مفاجئًا أو موضعيًا في أذن واحدة، أكثر من مجرد إزعاج، قد يكون ذلك علامة على وجود ورم يضغط على العصب السمعي، إذا كنت تعاني من طنين في الأذنين (طنين الأذن) أو فقدان السمع السريع، فلا تتجاهل الأمر، بل اطلب المشورة الطبية.

4. صعوبات النطق

قد تكون الصعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة، أو التلعثم في الكلام، أو ملاحظة التغيرات في صوتك، علامة على وجود ورم في المخ يؤثر على المناطق المسؤولة عن الكلام، يمكن أن تؤدي معالجة هذه المشكلات مبكرًا إلى تدخلات تستعيد نوعية حياتك.

5. التعب غير المبرر

الإرهاق أمر شائع، لكن الإرهاق المستمر الذي يعطل الحياة اليومية ليس أمرًا طبيعيًا، يمكن أن يتداخل ورم الدماغ مع منطقة ما تحت المهاد، وهو جزء من الدماغ الذي ينظم النوم، إذا لم تكن الراحة تجدد نشاطك، فقد حان الوقت لمزيد من التحقيق.

أهمية الكشف المبكر لأورام الدماغ

إن التعرف على هذه الأعراض لا يتعلق بخلق الخوف، بل يتعلق بتعزيز الوعي واتخاذ خطوات استباقية لضمان صحتك، لا تتجاهل العلامات، استمع إلى جسدك واستشر أخصائي الرعاية الصحية إذا شعرت بشيء ما، وتذكر أن فهم "السبب" وراء هذه الأعراض يمكن أن يكون المفتاح لإنقاذ حياتك.

تابع موقع تحيا مصر علي