عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علاج تساقط الشعر .. 5 نصائح اتبعيها وهتلاحظي الفرق

تساقط الشعر
تساقط الشعر

إن تساقط الشعر مشكلة تعاني منها الكثير من الفتيات، وذلك بسبب عدة عوامل مثل الحمل والرضاعة أو استخدام شامبو غير مناسب، أو وضع الكريمات مجهولة الهوية، أو نقص تغذية.

ويستعرض موقع تحيا مصر، أسباب وعوامل تؤثر في تساقط الشعر، وكيفية علاجه بسهولة كما يمكنك معرفتها لحل المشكله نهائيا.

علاج تساقط الشعر

فيما يلي أهم 5 أشياء تحتاج إلى فحصها  إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الشديد..

نقص فيتامين د 

في حين أن التأثير المباشر لمستويات فيتامين د3 على جودة الشعر ليس مفهومًا تمامًا، فقد ارتبط نقص هذا الفيتامين بتساقط الشعر ومشاكل أخرى متعلقة بالشعر، توجد مستقبلات فيتامين د في بصيلات الشعر، ويعتقد أن المستويات الكافية من فيتامين د مهمة للحفاظ على بصيلات الشعر الصحية. 

كما إن بعض الدراسات تشير إلى أن نقص فيتامين د قد يكون مرتبطًا بأنواع معينة من تساقط الشعر، بما في ذلك الثعلبة البقعية.

 ولتحسين نمو الشعر والصحة العامة، فكر في تضمين هذه الأطعمة الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د مصادر غير نباتية، مثل الأسماك الدهنية (مثل سمك السلمون والسلمون والتونة والماكريل)، والأسماك والكبد والزيت ولحم البقر والكبد وصفار البيض والجبن، من بين المصادر النباتية، يمكن أن يوفر الفطر أيضًا مستويات متفاوتة من فيتامين د.

سيروم لنمو الشعر

السيروم يشكل أحد الدعائم الأساسية للعلاج الجلدي لأنواع مختلفة من تساقط الشعر، حيث يعطي العلاج الموضعي ميزة التأثير فقط على المناطق المصابة ويمنع فرص حدوث آثار جانبية، مما يجعلها الأدوية الأكثر شيوعًا للشخص الذي يعاني من تساقط الشعر.

فإن المكونات الطبيعية مثل زيت بذور اليقطين والبلميط المنشاري ومستخلص الميلاتونين ومستخلص الكافيين وزيت إكليل الجبل هي عوامل موضعية أخرى تعمل على تحسين نمو الشعر.

استخدام مدلك فروة الرأس يوميًا

قد يساهم مدلك فروة الرأس في تحسين نمو الشعر عن طريق تعزيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر، إن زيادة تدفق الدم توفر المزيد من الأكسجين والمواد المغذية، مما يعزز بيئة فروة الرأس الصحية لنمو الشعر الأمثل.

 بالإضافة إلى ذلك، فإن تدليك فروة الرأس يمكن أن يساعد في تقليل التوتر والضغط النفسي، المعروف بمساهمتهما في تساقط الشعر.

استخدام الشامبوهات الخالية من الكبريتات

الكبريتات هي نوع من المنظفات شائعة الاستخدام في العديد من أنواع الشامبو، وهي المسؤولة عن إحداث تأثير الرغوة أثناء الغسيل. 

في حين أن الكبريتات تزيل الأوساخ والزيوت بشكل فعال من الشعر وفروة الرأس، إلا أنها يمكن أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية، مما يؤدي إلى الجفاف.

قد تؤدي الكبريتات أيضًا إلى تهيج فروة الرأس، خاصة بالنسبة للأفراد ذوي البشرة الحساسة أو المعرضين لحالات مثل الأكزيما أو التهاب الجلد.

استخدام زيت اكليل الجبل

يُعتقد أن زيت إكليل الجبل يقدم فوائد عديدة لصحة الشعر، إن تدليك زيت إكليل الجبل على فروة الرأس يمكن أن يحفز الدورة الدموية، وبالتالي يعزز نمو الشعر، وقد يساعد أيضًا في منع إنتاج ديهدروتستوسترون (DHT)، وهو هرمون مرتبط بتساقط الشعر. 

إن خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة تعمل أيضًا على تحسين جودة الشعر وملمسه وقوته.

تابع موقع تحيا مصر علي